السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع صرير الأسنان.. أخصائي توضح

الأحد 27/أغسطس/2023 - 06:09 م
أنواع صرير الأسنان
أنواع صرير الأسنان


أنواع صرير الأسنان.. يرغب بعض الأشخاص في معرفة أنواع صرير الأسنان، وهو حك الأسنان مع بعضها البعض اثناء النوم أو أحيانًا خلال الاستيقاظ مما قد يسبب أضرارًا  في الفم والأسنان؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أنواع صرير الأسنان؟.

أنواع صرير الأسنان

وعن أنواع صرير الأسنان، تذكر الدكتور يمنى علاء، أخصائي طب أسنان الأطفال، أن صرير الأسنان عادة ما يتم تصنيفه تبعًا للأسباب التي تحدثه، وهو نوعان على النحو التالي:

صرير الأسنان الأولي

 ليس هناك أي أسباب طبية محددة، لحدوث صرير الأسنان الأولي.

صرير الأسنان الثانوي

يرجع صرير الأسنان الثانوي إلى وجود حالة طبية أخرى كالاضطرابات النفسية مثل: القلق والاكتئاب، أو نتيجة تناول بعض العقاقير أو بسبب الإصابة ببعض الأمراض العصبية ومنها: مرض باركنسون، أو أيضًا أمراض الجهاز التنفسي.

طفل يعاني من صرير الأسنان

ما هو صريف الأسنان؟

وللإجابة عن سؤال ما هو صريف الأسنان؟، توضح أخصائي طب أسنان الأطفال، أن صرير الأسنان أو صريف الأسنان يكون عبارة عن إطباق الأسنان فوق بعضها البعض أو أن تحتك ببعضها البعض بشدة، فتصدر صوتًا قد يسبب تلف الأسنان أو الشعور بألم، فضلًا عن أن هذا الصوت قد يزعج الأشخاص المحيطين، مشيرة إلى أن صرير الأسنان في أغلب الحالات يحدث أثناء النوم، فيحين يعاني البعض الآخر من الأشخاص من هذه الحالة خلال فترة النهار أو وهم مستيقظون. 

ما هي أسباب صرير الأسنان؟

وبشأن سؤال ما هي أسباب صرير الأسنان؟، تؤكد الدكتور يمنى علاء، أنه ليس هناك تفسير محدد لأسباب الإصابة بمشكلة صرير الأسنان، مشيرة إلى أن السبب في ذلك قد يرجع لعدة عوامل جسدية وأيضًا نفسية وكذلك وراثية. 

وتنبه إلى صرير الأسنان قد يحدث أثناء الاستيقاظ ويكون ناجًما عن الشعور بالقلق أو التوتر أو كذلك الغضب أو الإحباط، وهذا ما يحدث عادة لدى الشخص عند الاندماج في التركيز العميق.