السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أوقف صرير الأسنان عند الأطفال؟.. فتش عن المشكلات النفسية

الأحد 27/أغسطس/2023 - 10:31 م
كيف أوقف صرير الأسنان
كيف أوقف صرير الأسنان عند الأطفال؟


كيف أوقف صرير الأسنان عند الأطفال؟.. سؤال هام يشغل بال الكثير من الأمهات وخاصة اللاتي يعاني أطفالهن من مشكلة صرير الأسنان ويرغبن في معرفة طرق علاج هذه المشكلة، فهيا نتعرف خلال التقرير التالي على كيف أوقف صرير الأسنان عند الأطفال؟.

كيف أوقف صرير الأسنان عند الأطفال؟

ولمعرفة إجابة سؤال كيف أوقف صرير الأسنان عند الأطفال؟،  تؤكد الدكتور يمنى علاء، أخصائي طب أسنان الأطفال، أن أولى خطوات علاج مشكلة صرير الأسنان لدى الأطفال تتمثل في زيارة طبيب الأسنان المختص لفحص أسنانه ومعرفة مدى الضرر الناتج عن الحالة، وهل ترتبط بمشكلة في الأسنان أم لا؟، مشيرة إلى انه بعد ذلك فقد يتم تحويل الطفل إلى أخصائي من أجل التشخيص والعلاج، خاصة في حال وجود أي سبب للاشتباه في وجود حالة طبية وراء صرير الأسنان.

وتضيف أنه في الحالات التي لا يُوجد فيها سبب واضح وراء حدوث صرير الأسنان، سيقوم الطبيب بوصع خطة علاجية تفيد في  تقليل الصرير، وتتضمن هذه الخطة العلاجية ما يلي: 

العلاج النفسي

 في حال اعتقاد الطبيب بأن صرير الأسنان عند الطفل ينتج عن مشكلة نفسية أو ضغط عصبي فقد يحيله إلى استشاري نفسي، لكي يساعده على التخلص من التوتر ويدعمه من الناحية النفسية.

وضع روتين ثابت لنوم الطفل

وينصح بوضع روتين لنوم الطفل يمنحه نومًا جيدًا، مع ضرورة الحرص على تثبيت مواعيد نوم الطفل، فضلا عن أهمية عدم تعامل الطفل مع الأجهزة الإلكترونية قبل النوم على الأقل بحوالي ساعتين، بالإضافة إلى ضرروة أن تكون غرفة نوم الطفل مظلمة وهادئة.

طبية تفحص طفلة تعاني من صرير الأسنان

تقديم وجبة عشاء مناسبة

يفيد إعطاء الطفل وجبة عشاء خفيفة تتضمن على كميات كبيرة من الميلاتونين في تنظيم دورات النوم والاستيقاظ، ومن أبرز هذه  الأطعمة: 

  • المكسرات.
  • وأيضًا العنب.
  • وكذلك الشوفا.
  • وأخيرًا، الحليب.

الاسترخاء قبل النوم

 ويوصي الأطباء بأهمية أهخذ الطفل لحمام دافئ قبل نومه من أجل تهدئة عقله وجسده، كما أن العديد من الأطفال يعشقون أن تقرأ لهم القصص أو يستمعون إلى الموسيقى الهادئة، فضلا عن أن التدليك يشعر الأطفال وخاصة الصغار بالأمان والاسترخاء، ويمنحهم نومًا عميقًا.

الأكل الصحي

يفيد اتباع نظام غذائي صحي متوازن في ضبط مستويات السكر بالدم، وهو ما يساعد الأطفال على الشعور بالتوازن، كما يجب لن ندرج بعض الأطعمة الكاملة  ضمن أغذية الطفل مثل:

  •  الفواكه والخضراوات.
  • وأيضًا المكسرات والبقوليات.
  • وكذلك المنتجات الغنية بالبروبيوتيك.
  • مع ضرورة تجنب الأطعمة الغنية بالسكر المضاف خاصةً قبل النوم.

ممارسة الرياضة

تفيد ممارسة التمرينات الرياضية في تقليل التوتر عن طريق إطلاق هرمون الإندورفين الذي يمنح الطفل الشعور بالرضا والهدوء، ومن أبرز الرياضات المفيدة للطفل وتساعده على تخفيف التوتر والنوم بعمق، ما يلي:

  • الجري.
  • والسباحة.
  • وكذلك فنون الدفاع عن النفس،.
  • بجانب الرياضات الجماعية.
  • ورياضة القفز.
  • وكذلك الرقص.
  • وأخيرًا، تمارين عضلات اللسان والفك.

جدير بالذكر أنه يمكن لطبيب الأسنان تعليم الأطفال تمارين مناسبة لإرخاء عضلات الفم.

إزالة اللوز واللحمية

قد يعاني الطفل من مشكلة صرير الأسنان نتيجة تضخم اللوز واللحمية مما يتسبب في حدوث انقطاع النفس الانسدادي النومي، الذي يتبعه صرير الأسنان، لذا ينصح في هذه الحالة بإزالة اللوز واللحمية للتخلص من طحن الأسنان.

تقويم الأسنان

 وفي بعصالحالات يحدث صرير الأسنان لدى الأطفال نتيجة انحراف الأسنان أو بسبب حدوث مشكلات بالفك، وهنا يفيد عمل  تقويم الأسنان في تحقيق تطابق الفكين والتخلص من مشكلة الصريف.

واقي الأسنان الليلي

وفي بعصالحالات قد يحتاج الطفل إلى واقِ الفم الليلي لحماية الأسنان الدائمة؛ فالواقِ يشبه وسادتين تُركب في الفك العلوي والسفلي لمنع احتكاكهما ببعض، كواقيات الفم المستخدمة في الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي ومنها: الملاكمة.

وتشير أخصائي طب أسنان الأطفال، إلى هناك أنواع متعددة من واقيات الفم، مصممة للعمل بطرق مختلفة على النحو التالي: بعضها مصمم لمنع احتكاك الأسنان فقط.

 وقد تكون مصممة لإعادة وضع الفك الصحيح، بالإضافة إلى حماية الأسنان من الاحتكاك.

ويشار إلى أنه يمكن لطبيب الأسنان أن يعلم الطفل أوالأم كيفية تركيب الواقي الليلي لحماية أسنان الطفل أثناء النوم.