الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة تكشف عن 5 أطعمة يجب أن تتغذى عليها المرأة الحامل

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 01:01 م
المرأة الحامل
المرأة الحامل


تحتاج السيدات إلى الحصول على نظام غذائي صحي ومتكامل، في أثناء فترة الحمل، حتى يمكنهن إتمام هذه الفترة والوصول إلى موعد الولادة وهن بصحة جيدة من ناحية، ودعما للأجنة في بطونهن من ناحية أخرى.

وفي هذا السياق، كشفت الدكتورة داريا كازاكوفا، أخصائية أمراض النساء والتوليد، عن الأطعمة التي ينبغي على كل سيدة الاهتمام بتناولها خلال فترة الحمل، مؤكدة أن النظام الغذائي للسيدات الحوامل يجب أن يكون متنوعا، حتى يوفر لهن ما يحتجن إليه من عناصر غذائية، وفق ما نشرته صحيفة إزفيستيا.

5 مجموعات غذائية للحامل

وأوضحت أخصائية أمراض النساء والتوليد أن النظام الغذائي للمرأة الحامل يجب أن يتضمن 5 مجموعات غذائية رئيسية، على النحو التالي:

الحبوب الكاملة.

الفواكه.

الخضراوات.

الأطعمة الغنية بالبروتين.

منتجات الألبان.

لكنها في الوقت ذاته شددت على أن هناك بعض الأطعمة التي يجب أن تمتنع المرأة الحامل عن تناولها، مثل السوشي واللفائف.

تقسيم الطبق

وأشارت أخصائية أمراض النساء والتوليد إلى أن تحقيق التوازن في النظام الغذائي للحامل يتطلب تقسيم الطبق بصريا إلى 3 أقسام، نصفه خضروات باستثناء البطاطس، وبعض الفواكه، وربعه للمواد البروتينية، والربع الآخر للحبوب، مع مراعاة إضافة منتجات الألبان إلى كل وجبة تتناولها الحامل.

وإلى جانب النظام الغذائي المتوازن، شددت طبيبة النساء والتوليد على أهمية تناول المرأة الحامل كميات كافية من الماء والسوائل.

وأكدت أخصائية أمراض النساء والتوليد أن هذه النصائح التي يجب أن تكون بمثابة مبادئ غذائية ثابتة لدى الحوامل، يمكن العزوف عنها اضطراريا في أوقات ما، لكن لا ينبغي أن يدوم هذا الأمر طويلا، حتى لا يلحق أي ضرر بالأم أو بالجنين.

وأوصت أخصائية أمراض النساء والتوليد بضرورة أن تمتنع الحامل عن تناول اللحوم والأسماك التي لم تخضع لمعالجة حرارية كافية، إلى جانب المأكولات البحرية النيئة والبيض والحليب غير المبستر.

وأشارت أيضا إلى أن بعض أنواع الأسماك تكون محظورة على الحوامل حتى وإن كانت مطبوخة جيدا، مثل التونا، لأنها قد تحتوي على نسبة عالية من الزئبق.