الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل إثارة العصب الحائر تنقص الوزن وتُعالج البدانة؟

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 04:00 ص
العصب الحائر
العصب الحائر


العصب الحائر هو خط الاتصال المباشر بين الأمعاء والدماغ، ولذلك يبحث العلماء في كيفية لعب هذا المسار دورًا مهمًا في السمنة وقد يكون أداة رئيسية في تعزيز فقدان الوزن، وفيما يلي نستكشف فوائد تحفيز العصب الحائر (VNS)، والدور الذي يمكن أن يلعبه العصب المبهم في السمنة وفق موقع health news. 

ما هو العصب الحائر؟

العصب الحائر هو أطول عصب قحفي ( أعصاب تنشأ مباشرة من الدماغ) في الجسم، ويرسل إشارات ميكانيكية وكيميائية من جذع الدماغ إلى العديد من الأعضاء الرئيسية في الجسم بالإضافة إلى أن العصب الحائر هو المكون الرئيسي للجهاز العصبي السمبتاوي. 

العصب الحائر

كيف يساعد العصب الحائر في علاج السمنة؟

في حين أن الأبحاث محدودة، فقد أفادت الدراسات أن تحفيز العصب الحائر قد يساعد في تحفيز أو إعاقة إشارات الشهية من الدماغ إلى الجهاز الهضمي، مما يساعد على كبح الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.

على الرغم من أن العصب الحائر ليس علاج معتمد للسمنة إلا أنه يلعب دورًا حيويًا في عملية الهضم وصحة الأمعاء.

الجدير بالذكر، أنه تم إجراء دراسة حالة صغيرة ركزت على استخدام تحفيز العصب الحائر لعلاج الاكتئاب الشديد وجدت أن 4 من كل 6 مرضى فقدوا وزنًا إضافيًا أثناء العلاج، مما أثار الاهتمام باستخدام تحفيز العصب الحائر يمكن أن يساعد في إدارة الوزن.

تلعب حلقة التغذية الراجعة بين الأمعاء والدماغ  دورًا مهمًا في الشعور بالشبع. الاستهلاك المتكرر للأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والسكرية قد يقلل من حساسية الخلايا العصبية المبهمة للإشارات الطرفية، وبالتالي، لا يعرف الجسم متى يفرز الكوليسيستوكينين، مما يمنع الشعور بالشبع.

 قد يكون العصب الحائر بمثابة حل محتمل مقترح لمساعدة الخلايا العصبية المبهمة على التفاعل وإرسال المزيد من الإشارات لإفراز هرمون الشبع، مما يؤدي إلى انخفاض استهلاك الطعام.