الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب قلق الأطفال من المدرسة.. استشاري نفسي: تختلف بحسب الفئة العمرية

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 04:01 ص
أسباب قلق الأطفال
أسباب قلق الأطفال من المدرسة


كشفت الدكتور سماح جبر، استشاري الطب والعلاج النفسي، عن أسباب قلق الأطفال من المدرسة، فمع بداية الدراسة في العديد من المدارس الانترناشونال، يكون هناك شعور لدى الطفل حالة من القلق والتوتر الشديد، خاصة إذا كان في مرحلة رياض الأطفال، أو المرحلة الابتدائية، وبالنسبة للمرحلة الإعدادية فيكون لديهم تخوف من كثرة المواد، وتحقيق النجاح.

أسباب قلق الأطفال من المدرسة

ورصدت استشاري الطب والعلاج النفسي، أسباب قلق الأطفال من المدرسة، والتي تتمثل في العديد من الأسباب التي تتعلق بالنظام الدراسي، والمدرسة، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي: 

  • يختلف سبب القلق لدى الطفل حسب الفئة العمرية، فإذا كان في مرحلة رياض الأطفال فهو يشعر بالقلق للابتعاد عن والديه لفترة طويلة.
  • أما إذا كان الطفل في المرحلة الابتدائية فعادة ما يتعلق الأمر ماذا لو لم يجد الحمام.. أو ماذا سيفعل إذا لم يجد أحد من الوالدين وقت العودة إلى المنزل، وربما يكون بسبب ماذا لو لم أجد فصلي.
  • وكذلك يشعر الطفل في المرحلة الابتدائية أنه ليس لديه الكثير من الأًصدقاء أو عندما يتم نقله إلى مدرسة جديدة فهذا يجعله يشعر بالقلق بشأن ماذا لو يكن لي أصدقاء.
  • وفيما يتعلق بالطلاب في المرحلة الإعدادية فإنه يشعر بالقلق بشأن النظام الدراسي وعدد المواد التي تتضاعف في هذه المرحلة وكذلك حالة التنمر التي ربما يتعرض لها الطالب.
أسباب قلق الأطفال من المدرسة

علاج قلق الأطفال من المدرسة

ورصدت استشاري الطب النفسي، علاج قلق الأطفال من المدرسة، والذي يقع معظمه على عاتق الأم، الذي بدورها تقوم بمساعدة الطفل بالاطمئنان، وحب الذهاب إلى المدرسة، مؤكدة أن شعور القلق ينتهي بعد حوالي أيام أو أسابيع، ولكن إذا استمر إلى أكثر من شهور.. فهذا يستدعي استشارة الطبيب النفسي، أو الأخصائي الاجتماعي في المدرسة.. ونرصد أبرز وسائل العلاج: 

  • يفضل شراء مستلزمات مدرسية مبهجة ويفضلها الطفل تجعله مقبل على الذهاب إلى المدرسة.
  • وأيضا سؤال الطفل  حول أسباب القلق والعمل على تخفيفها وتصحيح المفاهيم الخطأ التي تكون لديه.
  • كما على الأم أن تحاول تطمئن طفلها بأنه ستكون بجانبه في أي وقت احتاجها فيه أثناء وجوده في المدرسة.
أسباب قلق الأطفال من المدرسة
  • وكذلك عليها أن تجعل الطفل ينظم مواعيد النوم فهذا يساعده في الاستعداد للمدرسة.
  • يجب الاستعداد للمدرسة قبل البدء بنحو أسبوعين أو أكثر فهذا يجعل الطفل مهيئ للدخول المدرسة.