الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية الوقاية من آلام الساق بسبب الدوالي.. 5 نصائح ضرورية

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 03:01 م
دوالي الساق
دوالي الساق


الدوالي ليست مجرد مشكلة تجميلية، بل يمكن أن تسبب أيضًا ألمًا كبيرًا في الساق حيث تعيق الأوردة الملتوية والمتضخمة الدورة الدموية، مما يؤدي إلى عدم الراحة والإحساس بالخفقان في الساق، فمريض الدوالي يعانس من الألم شديدة في الساق مما يؤثر على حياته اليومية، ولذلك فهو بحاجة إلى طريقة جيدة لتعامل مع هذه الألم، وفيما يلي طرق الوقاية من آلام الدوالي وفق موقع healthshots.

كيفية الوقاية من آلام الساق بسبب الدوالي

إذا كنت تعاني من الدوالي وترغب في منع زيادة آلام ساقك، فهناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها:

  • ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تحسين الدورة الدموية وتقليل الضغط على الأدورة، بالإضافة إلى أن ممارسة رياضة المشي أو السباحة او الدراجات يمكن أن يقوي عضلات الساق ويعزز تدفق الدم.

  • الحفاظ على الوزن

الحفاظ على الوزن في المستوي الصحي يمكن أن يقلل الضغط على أوردة الساق وهذا أمر هام لأن زيادة الضغط على الأوردة يؤدي إلى زيادة الألم وتفاقم الأعراض.

  • رفع الساق

رفع الساق أثناء الراحة أو النوم يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الناتجة عن الدوالي، لأن رفع الساق فوق مستوى القلب يسمح للجاذبية بالمساعدة في تدفق الدم نحو القلب ويقلل التورم والالتهاب.

  • استخدام الجوارب الضاغطة

يعد ارتداء الجوارب الضاغطة وسيلة فعالة للغاية لمنع تفاقم آلام الساق. تطبق هذه الجوارب المصممة خصيصًا ضغطًا لطيفًا على الأطراف السفلية، مما يساعد على دعم وظيفة الوريد وتقليل الانزعاج.

  • استشارة الطبيب

لمعالجة آلام الساق المرتبطة بالدوالي بشكل فعال، يعد وضع خطة علاج فردية تستهدف تخفيف الأعراض والمشاكل الوريدية الأساسية أمرًا بالغ الأهمية.

باتباع هذه النصائح ودمجها في روتينك اليومي، ستتمكن من السيطرة على الدوالي ومنع المزيد من تدهور آلام الساق، ولكن لا تنسى استشارة الطبيب