الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يتم إجراء عملية بالون المعدة؟.. استشاري جهاز هضمي يوضح

الخميس 31/أغسطس/2023 - 04:01 ص
 كيف يتم إجراء عملية
كيف يتم إجراء عملية بالون المعدة؟


كيف يتم إجراء عملية بالون المعدة؟.. سؤال هام يشغل بال بعض الأشخاص، لاسيما من يرغبون في تجربة عملية بالون المعدة من أجل التخلص من السمنة وإنقاص الوزن الزائد؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كيف يتم إجراء عملية بالون المعدة؟.

 كيف يتم إجراء عملية بالون المعدة؟

وللإجابة عن سؤال كيف يتم إجراء عملية بالون المعدة؟، يوضح الدكتور وليد سليمان، مدرس واستشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد ومناظير الجهاز الهضمي والكبد بجامعة القاهرة، أن عملية بالون المعدة تعد إحدى التقنيات البسيطة التي عادة ما يتم إجراؤها داخل وحدة التنظير بالمستشفيات، ويقوم الطبيب المختص  قبل بدء هذا الإجراء بإعطاء تعليمات حول كيفية استعداد المريض لهذا الإجراء والأدوية التي يجب التوقف عن تناولها، فضلًا عن الفحوصات المعملية التي يجب الحرص على إجراؤها.

طبيب يوضح خطوات إجراء عملية بالون المعدة

ويشير استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد ومناظير الجهاز الهضمي والكبد إلى أن بالون يتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • إدخال أنبوب رفيع محمل ببالون من السيليكون من خلال الفم ويصل إلى المعدة.
  • ثم يقوم الطبيب بإدخال منظار داخلي وهو عبارة عن أنبوب مرن متصل بكاميرا عن طريق الحلق ويصل إلى المعدة، من أجل رؤية البالون.
  • وبعد ذلك، يتم ملء البالون بمحلول ملحي معقم وصبغة زرقاء؛ لكي يشغل مساحة من المعدة.

مدة عملية بالون المعدة

 وبشأن مدة عملية بالون المعدة، يذكر الدكتور وليد سليمان، أن إجراء بالون المعدة عادة ما يستغرق مدة لا تتجاوز نصف ساعة، وذلك تحت تأثير التخدير البسيط، مؤكدًا أنه يمكن للمريض العودة إلى منزله عقب مرور مدة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين من انتهاء الإجراء.

جدير بالذكرأن البالون يترك في المعدة لمدة تصل إلى ستة أشهر، ثم يتم إزالته بعد ذلك.

وينصح استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد ومناظير الجهاز الهضمي والكبد، بضرورة التزام المريض بابتاع نظام غذائي صحي بجانب ممارسة التمارين الرياضية عقب إزالة البالون للحفاظ على وزنه الذي يفقده.