السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الآثار السلبية للإفراط في تناول المضادات الحيوية على صحة الجهاز الهضمي

السبت 02/سبتمبر/2023 - 06:46 م
المضادات الحيوية
المضادات الحيوية


أدوية المضادات الحيوية يمكن أن يكون لها تأثير ضار عند تناولها دون الرجوع إلى الطبيب المختص، حيث إن بعض هذه العقارات يمكن أن يسبب آثارا جانبية تؤدي إلى تأثر الأعضاء الداخلية بالجسم والجهاز الهضمي على وجه التحديد.

أضرار المضادات الحيوية على الجهاز الهضمي

وبدوره كشف استشاري جراحة القولون بجامعة إمبيريال كوليدج بلندن الدكتور جيمس كينروس، حسب ما نشره موقع BBC، أن الميكروبات الموجودة في الأمعاء لها دور كبير في الحفاظ على صحة الجسم، كما تساعد على  تنظم الهضم، فضلا عن كونها تزيد من قدرات الجهاز المناعي، إذ يحذر الأطباء من أن المضادات الحيوية قد تشكل خطرًا على البكتيريا النفاعة في المعدة.

كما أشار استشاري جراحة القولون إلى أن البكتيريا النافعة، تشكل شبكة معقدة من الكائنات الحية الدقيقة وكل الأشياء التي تحتاج إليها من أجل البقاء على قيد الحياة داخل الجسم.

وأضاف الدكتور جيمس كينروس، أن المضادات الحيوية قد تقضي على بكتيريا أخرى في الجسم بدون قصد، لافتا إلى أنها حجر زاوية في الطب الحديث.

فيما أوضحت بعض الدراسات الحديثة مخاوف كبيرة نتيجة الاعتماد على استعمال المضادات الحيوية في الفترة الماضية، حيث ارتفع عدد الوصفات الطبية للمضادات الحيوية بنسبة 65 %.

كما أشار عدد من الأطباء إلى أن المشكلة في هذا الاستخدام للمضادات الحيوية مشكلة مزدوجة، الضرر الذي يلحق بميكروبات الأمعاء، وتزايد مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

وفي نفس السياق، قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بطب عين شمس، إنه بدأ يظهر ميكروبات تقاوم المضادات الحيوية مؤخرا، لذلك عملت منظمة الصحة العالمية بالقطاع الإقليمي الخاص بها بالتعاون مع وزارة الصحة، على إنشاء الخطة الاستراتيجية لمنع زيادة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية.

 

استخدام المضادات الحيوية

وأشار رئيس أقسام الباطنة إلى أن تحسين وتفعيل مكافحة العدوى يساعد على تقليل الميكروبات، كما أن رفع مستوى القدرات المعملية من خلال عمل المزارع يسهل التعرف على الميكروبات المسئولة عن هذه الإصابات، وبالتالي تحديد المضاد الحيوي المناسب للميكروب الذي يعاني منه المريض.