الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

البكتيريا المسببة لـ حب الشباب.. قد تكون حيوية للبشرة الصحية

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 01:00 ص
حب الشباب
حب الشباب


الجلد هو أكبر عضو في الجسم، ويلعب دورًا حاسمًا باعتباره خط الدفاع الأول ضد مسببات الأمراض والأضرار القادمة من البيئة الخارجية، كما يوفر وظائف مهمة مثل تنظيم درجة الحرارة والاحتفاظ بالرطوبة، وعلى الرغم من الاعتقاد الخاطئ بأن الدهون تضر البشرة من خلال التسبب في ظهور الزيوت وحب الشباب، إلا أنها تلعب في الواقع دورًا حيويًا في الحفاظ على حاجز الجلد.

هل البكتيريا المسببة لـ حب الشباب مفيدة؟

المركبات العضوية التي تشمل الدهون والزيوت والشموع وأنواع أخرى من الجزيئات، هي مكونات أساسية للطبقة الخارجية من الجلد، ويمكن أن تؤدي التغييرات في تركيبة الدهون في الجلد إلى تعطيل قدرته على العمل كحاجز وقائي، مما يؤدي إلى مجموعة من الأمراض الجلدية، بما في ذلك الأكزيما والصدفية.

يتم استعمار جلد الإنسان بواسطة آلاف الأنواع من البكتيريا، وإحدى الميكروبات الأكثر شيوعًا على الجلد، وهي بكتيريا Cutibacterium Acnes، أو C. Acnes، معروفة جيدًا بتورطها المحتمل في التسبب في حب الشباب، لكن آثارها الأوسع على صحة الجلد غير مفهومة جيدًا.

وأوضح بحث طبي عن  كيفية دفاع الجلد عن الجسم ضد العدوى والبيئة؟ أشارت إلى أن عدوى المطثية العدية تحفز خلايا جلدية معينة على زيادة إنتاج الدهون بشكل كبير والتي تعتبر مهمة للحفاظ على حاجز الجلد.

كما أوضحت الدراسة أنه تم تحديد الدور الذي تلعبه البكتيريا في إنتاج الدهون، حيث تم تعريض الخلايا الكيراتينية، وهي الخلايا التي تشكل البشرة، لبكتيريا مختلفة موجودة بشكل طبيعي على الجلد، وتم تحليل التغيرات في تكوين الدهون.

كما ذكرت الدراسة أنه من بين بكتيريا الجلد الشائعة التي اختبرناها، كانت C. Acnes فقط هي التي تسببت في زيادة إنتاج الدهون داخل هذه الخلايا، وبشكل أكثر تحديدًا، وجدنا زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف في إجمالي الدهون، بما في ذلك السيراميد والكوليسترول والأحماض الدهنية الحرة وخاصة الدهون الثلاثية، ويعد كل نوع من أنواع الدهون هذه ضروريًا للحفاظ على حاجز الجلد وحبس الرطوبة والحماية من التلف، وتشير هذه النتائج إلى أن حب الشباب C يلعب دورًا مميزًا في تنظيم الدهون في الجلد.