الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا لا يجب إعطاء الطفل عسلا قبل عمر سنة؟.. طبيب يُجيب

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 06:30 ص
عسل نحل
عسل نحل


قال الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن العسل من الأطعمة المفيدة، التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، ولكن لا يجب إعطاؤه للأطفال أقل من سنة، لأن النحل خلال تصنيع العسل قد ينقل جراثيم وبكتيريا من الزهور وبالتالي توجد في العسل.

خلال الشهور الأولى من عمر الطفل تكون الأحماض الموجودة في جهازه الهضمي لا تستطيع تخليصه من الجراثيم وبالتالي تنمو هذه الجراثيم في الجهاز الهضمي عند الطفل وتسبب سموم ومشاكل للأطفال منها النزلات المعوية والإمساك وغيرهم.

العمر المناسب لإدخال العسل للطفل

تتساءل الكثير من الأمهات عن العمر المناسب لإدخال العسل للطفل وحول هذا التساؤل يُجيب الدكتورة حاتم فاروق، موضحًا أنه بسبب تأثيرات العسل على الجهاز الهضمي للطفل لا يفضل تقديمهم قبل عمر سنة، مشيرًا إلى أن البعض يرجح تأجيله إلى عمر 18 شهر، والبعض الأخر يرى أنه يكفي أن يتم الطفل عامه الأول لإعطائه عسل، والأغلب اتفق على إعطاء الطفل العسل من عمر 12 شهر أي سنة.

العسل للمرضعة

تتعقد بعض الأمهات أن إذا كان العسل يؤثر على الجهاز الهضمي عند الطفل أقل من عمر سنة، فلا يجب عليها هي أيضًا تناول العسل لحماية طفلها، والحقيقة أن ذلك غير صحيح فيمكن للأم تناول العسل في أي وقت لأن الأحماض الموجودة في معدتها تساعد على التخلص من الجراثيم وبالتالي لا يؤثر العسل عليها.

فوائد العسل للطفل

وذكر الدكتور حاتم فاروق، أن هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها الطفل من العسل، ومن هذه الفوائد:

  • تقوية المناعة، وللك نجد أن معظم أدوية المناعة مصنعة من العسل.
  • يحتوي على مضادات أكسدة تساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي.
  • يحمي أنسجة جسم الطفل من الطفل.