الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا تفعل عند الشعور بالحزن؟.. 7 خطوات بينها التعاطف مع ذاتك

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 04:30 ص
الشعور بالحزن
الشعور بالحزن


ماذا تفعل عند الشعور بالحزن.. يؤدي الحزن إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، مثل أمراض القلب والسكر والضغط، ويصل في بعض الأحيان إلى الإصابة بالجلطة، لذا سوف نقدم روشتة في هذه السطور توضح كيفية التخلص من شعور الحزن، للحماية من الأمراض التي ربما تصيب الجسم.

ماذا تفعل عند الشعور بالحزن

وحول ماذا تفعل عند الشعور بالحزن.. قالت الدكتورة رشا صبحي العطار، استشاري المخ والأعصاب والطب النفسي، إن الشخص الذي يشعر بالحزن فعليه اتخاذ عدد من الأفعال التي تساعده في تخفيف حدة الحزن والتخلص منها، ومن ضمن هذه الوسائل ما يلي: 

اسمح لنفسك بالحزن

من الضروري أن اسمح لنفسك بالحزن، وأن يتحدث عن المشاعر التي يشعر بها، ولكن عليك الحذر من إصدار أحكام أو اتخاذ قرارات أو توجيه اللوم لنفسك بالذنب.

أطلق العنان لإبداعك

وفيما يخص أطلق العنان لإبداعك.. فهنا نريد أن نوصل أن الشخص الذي يشعر بحزن أن يقوم بممارسة أحد الهوايات التي يحبها سواء كانت الرسم أو استماع الموسيقى أو القرآن أو العزف على آلة موسيقية، وأيضا السباحة، فهذه الوسيلة تساعد في تخفيف حدة الحزن.

الشعور بالحزن

تعاطف مع ذاتك

من الضروري أن لا تلقى اللوم على نفسك.. وعليك أن تعاطف مع ذاتك، فعليك أن تفهم نفسيتك وأن تعاملها بلطف، فعليك أن تعامل نفسك بنفس المعامله التي سوف تعاملها مع صديقك الحزين، فأحذر أن تلقي اللوم على نفسك وأن تنتقدها.

تواصل مع الآخرين

كما عليك أن تواصل مع الآخرين.. أبحث عن توطيد العلاقة مع الآخرين، وأن تقضي وقت مع أحبابك، فعليك أن تتفاعل مع حياتك الاجتماعية وأن تدعمها.

الشعور بالحزن

ضع أهدافا واقعية

وأيضا عليك أن تضع ضع أهدافا واقعية، وذلك خلال فترات الحزن، كما عليك أن تمنح نفسك وقتا من أجل الشفاء، وأحذر الضغط على نفسك.

مارس الرعاية الذاتية

أما عن مارس الرعاية الذاتية.. فإن خبراء علم النفس يرون أن الشخص الذي يمارس هواية الرياضة أو التأمل، فإنه يستطيع التخلص من الحزن.

حافظ على نمط حياة صحي

كما عليك أن تحافظ على نمط الحياة الصحي وذلك من خلال تناول وجبات غذائية صحية تتضمن على الخضروات والفاكهة، وأيضا أخذ قسط كاف من النوم، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية، وعدم التفكير لوقت طويل في المشكلة التي تجعلك تشعر بالحزن.