الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لقاح فايزر الجديد.. توصيات أوروبية باستخدامه للأطفال

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 01:00 ص
لقاح فايزر الجديد
لقاح فايزر الجديد


 لقاح فايزر الجديد.. أثير العديد من التساؤلات بشأن لقاح فايزر الجديد المضاد لمتغير أوميكرون الجديد وإمكانية استخدامه مع الأطفال، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة. 

لقاح فايزر الجديد

وعن لقاح فايز الجديد، توصي وكالة الأدوية الأوروبية باستخدام لقاح فايزر المضاد لمتغير أوميكرون الجديد، مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و4 سنوات، باعتباه جزءا من سلسلة التطعيمات الأولية التي تكون من ثلاث جرعات أو كلها، أو كذلك يمكن إعطائه كجرعة وحيدة لمن تلقوا اللقاح فيما سبق أو من تعرضوا لإصابة سابقة بفيروس كورنا، وذلك حسبما ورد بـ"رويترز".

ومن جانبه، ذكر ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، في تصريحات صحيفة، أن لقاح هذا الموسم يعد جاهزا للشحن فور اتخاذ القرار التنظيمي النهائي؛ لكي يمكن للأسخاص في كافة أنحاء أوروبا حماية أنفسهم بشكل أفضل من مرض فيروس كورونا وخاصة مع زيادرة المخاطر.

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة فايزر: مر حوالي عام منذ تطعيم العديد من المواطنين بالاتحاد الأوروبي ضد فيروس كورونا كوفيد 19، وتوفر الصيغة المحدثة لهم الفرصة لكي يتلقوا لقاح أكثر تطابقًا مع السلالات الفرعية الموجودة حاليًا.

طفل يحصل على لقاح فايزر

أهمية لقاح فايزر للأطفال

وبخصوص أهمية لقاح فايزر للأطفال، أشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في تصريحات سابقة إلى أن فوائد الحصول على لقاح فايزر تتجاوز أخطاره، والتي عادة ما قد تتضمن حدوث التهاب نادر بالقلب.

هل فايزر يؤثر على القلب؟

وبشأن سؤال هل فايزر يؤثر على القلب؟، أكدت مجموعة من الوكالات الصحية الأوروبية أن التهاب القلب، يعد أحد الأعراض الجانبية النادرة للغاية نتيجة الحصول على لقاحات فيروس كورونا التي تصنع من قبل شركتا فايزر ومودرنا. 

وأشارت وكالة الأدوية الأوروبية إلى أن الآثار الجانبية للقاح كانت أكثر شيوعًا لدى الرجال الأصغر عمرًا.

متى تظهر أعراض فايزر؟

وحول سؤال متى تظهر أعراض فايزر، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أنه الآثار الجانبية نتيجة اسخدام لقاح فايزر عادة ما تظهر على الشخص خلال الأيام القليلة الأولى من تلقّي اللقاح.