الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حروق الدرجة الثانية.. كيف نميزها عن درجات الحروق الأخرى؟

السبت 09/سبتمبر/2023 - 04:30 م
حروق الجلد
حروق الجلد


حروق الدرجة الثانية.. بعض الناس يصابون بـ حروق من الدرجة الثانية، والتي تأتي في المرتبة الثانية بعد حروق الدرجة الأولى، من حيث كونهما أخف أضرارا من حروق الدرجة الثالثة، التي تعد أكثر ضررا من سابقتيها.

فـ حروق الدرجة الثانية يكون فيها الحرق قد أضر بالطبقة الأولى من الجلد، ووصل إلى الطبقة الثانية أيضا، مما يؤدي إلى تكون فقاعات من الماء، نتيجة انفصال طبقات الجلد عن بعضها البعض.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أبرز ما يجب معرفته عن حروق الدرجة الثانية، وكيف نميزها عن غيرها من الحروق.

حروق الدرجة الثانية

حروق الدرجة الثانية التي يطلق عليها أيضا اسم حروق الجلد ذات السماكة الجزئية، تحدث عندما تتأثر الطبقتين العلويتين من الجلد نتيجة التعرض لأي سبب من مسببات الحروق.

تكون حروق الدرجة الثانية مؤلمة جدا عندما تتعرض للهواء، ويكون مكان الحرق لونه أحمر لكنه يتحول إلى اللون الأبيض حال الضغط عليه، وعادة ما يشكل هذا النوع من الحروق بثورا على الجلد.
تلتئم حروق الدرجة الثانية خلال فترة من الوقت تتراوح بين 7 أيام إلى 21 يوما.

قد تترك حروق الدرجة الثانية بعض الآثار على الجلد، إذ من الممكن أن يظل مكان الحرق داكن اللون، لكنها لا تكون ندبة، ومن أمثلتها حروق الشمس التي تحدث انتفاخات أو بثور بالجلد.

كيف نميز حروق الدرجة الثانية عن غيرها؟

قالت الدكتورة نرمين بدير، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان إن هناك بعض الأعراض التي تميز حروق الدرجة الثانية عن غيرها من حروق الجلد.

وأوضحت أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان أن حروق الدرجة الثانية تشمل ظهور فقاعات مياه على الجلد، لأن الحرق يكون قد وصل إلى عمق من الجلد، عند طبقة تقع بين الطبقة السطحية والطبقة العميقة، وهذا ينتج عنه انفصال الجلد عن بعضه، ويظهر في شكل فقاعات مياه.