الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد مذهلة لنظام الكيتو للنساء المصابات بمتلازمة PCOS

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 10:30 ص
متلازمة تكيس المبايض
متلازمة تكيس المبايض


نظام الكيتو الغذائي، هو نظام لا يعتمد على الكيبوهيدرات بقدر اعتماده على البروتين والدهون الطبيعية، فهو فعال في إنقاص الوزن ومع الدراسة التالية تأكد أنه يعزز فرصة المرأة في الإنجاب أيضا.

ويستعرض موقع صحة 24 في السطور التالية، الدراسة والتي تكشف فوائد نظام الكيتو المذهلة للنساء المصابات بمتلازمة PCOS أي متلازمة تكيس المبايض.

دراسة تكشف فوائد نظام الكيتو المذهلة للنساء المصابات بمتلازمة PCOS

أكدت دراسة حديثة وفقا لما كشفه موقع ديلي ميل، أن نظام الكيتو مفيد للنساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد التكيسات، نظرا لاحتواء هذا النظام على الدهون الصحية والابتعاد عن الكربوهيدرات، فهو فعال في خسارة الوزن وجيد لأنه مضاد للالتهابات.

ووفقا للدراسة، قال الباحثون إن نظام الكيتو يعمل على خفض مستويات هرمون التستوستيرون وخاصة عند المصابات بمتلازمة تكيسات المبايض المتعددة (PCOS)، وهذه المتلازمة تسبب عدم الإنجاب.

وفي حالة تداخل هرمون التستوستيرون مع إطلاق البويضات من المبيضين، يجعل الفتاة من الصعب أنها تثنجب وتصبج أمن ولكن نظام الكيتو يعمل على خفض مستويات هذا الهرمون وبالتالي فرص  إنجاب النساء ترتفع.

متلازمة تكيس المبايض

وأشار الباحثون في الدرسة إلى أن نظام الكيتو مفيد للنساء، ولابد من اعتماده ضمن مرحلة العلاج لمن تعانين من تكيسات المبايض.

ووفقا للدكتورة كارنيزا خالد، من وزارة الصحة الماليزية، والتي كانت ضمن فريق البحث، تبين أن نظام كيتو الغذائي يكون مرتبط بتحسين مستويات الهرمونات الإنجابية، التي بدورها تؤثر على الخصوبة، عند النساء المصابات بالتكيسات في المبيض.

وقدمت الدراسة تحليل لنساء مصابات بالتكيسات ويتبعن نظام الكيتو ضمن مرحلة العلاج، لمدة تقل عن 50 شهرا، وأدت النتيجة لفقدان في الوزن وانخفاض في هرمون التستوستيرون وأدى لتحسين الفرصة لديهن في الإنجاب.