الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية الاستعداد قبل عملية قسطرة القلب؟.. إرشادات هامة تعرف عليها

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 07:01 م
كيفية الاستعداد قبل
كيفية الاستعداد قبل عملية قسطرة القلب؟


كيفية الاستعداد قبل عملية قسطرة القلب؟.. سؤال يدور في ذهن العديد من المرضى المقبلين على إجراء عملية قسطرة القلب؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كيفية الاستعداد قبل عملية قسطرة القلب؟.

كيفية الاستعداد قبل عملية قسطرة القلب؟

وللإجابة عن سؤال كيفية الاستعداد قبل عملية قسطرة القلب؟، ينصح الدكتور محمد عاطف، استشاري أمراض القلب، في حال توصية الطبيب بإجراء قسطرة القلب، بضرورة اتباع ما يلي:

  • إخبار الطبيب بكافة الأدوية التي يتناولها، لاسيما مميعات الدم، كالأسبرين، وأيضًا أدوية السكري مثل: الميتفورمين، إذ قد يوصي الطبيب بإيقافها أو تعديل جرعاتها قبل إجراء قسطرة القلب.
  • مع إبلاغ الطبيب أيضًا في حال كان يعاني المريض من أي حالة طبية أو حساسية كحساسية اليود واللاتكس والمأكولات البحرية.
  • كما يجب على المريض الاتفاق  مع أحد أصدقائه أو أقارب لمساعدته على العودة إلى المنزل، في حال حصوله على مهدئ أثناء إجراء القسطرة.
جراح يجري عميلة قسطرة في القلب
  • توقف عن الأكل والشرب قبل الإجراء للفترة الزمنية التي يوصي بها الطبيب، وعادةً ما  تتراوح من ست إلى ثمانِ ساعات.
  • مع ضرورة إحضار ملابس واسعة ومريحة يسهل خلعها وارتداؤها.
  • وأخيرًا، فقد يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات الأخرى قبل عمل قسطرة الشرايين، ومنها: تحاليل سيولة الدم، وأيضًا وظائف الكلى، وكذلك رسم القلب، فضلًا عن الموجات فوق الصوتية، أو الأشعة السينية، والمقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

كم يبقى المريض في المستشفى بعد القسطرة؟

وعن سؤال كم يبقى المريض في المستشفى بعد القسطرة؟، يذكر استشاري أمراض القلب، أن قسطرالقلبي تحتاج إلى أن يظل المريض في المستشفى لمدة عدة ساعات، وفي بعض الأحيان قد يبقي ليوم واحد من أجل المتابعة والملاحظة والتأكد من عدم وجود أى مضاعفات مثل وجود جرحًا بالقدم أو الحساسية تجاه أي نوع من الأدوية.