الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف عامل خطر جديد للإصابة بـ مرض السكري من النوع الثاني

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 12:00 ص
مرض السكري
مرض السكري


عزز بحث جديد دور الاكتئاب في تطور مرض السكري من النوع الثاني، حيث كشفت الأبحاث أن مرضى السكري من النوع الثاني هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنة بغير المصابين بالسكري، ومع ذلك، لم يكن من الواضح ما إذا كان الاكتئاب يسبب مرض السكري من النوع 2، أو العكس، وفقا لـ express.

عامل خطر جديد للإصابة بـ مرض السكري

ولأول مرة أظهرت الأبحاث أن الاكتئاب يسبب بشكل مباشر زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث وجد الفريق بقيادة البروفيسور إنجا بروكوبينكو، من جامعة سري، أن ارتفاع وزن الجسم يفسر جزئيا، ولكن ليس كليا، آثار الاكتئاب على مرض السكري من النوع الثاني.

وكان هناك أيضًا سبعة متغيرات وراثية ساهمت في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والاكتئاب، ولعبت الجينات المشتركة دورًا في إنتاج الأنسولين ومستويات الالتهاب في الدماغ والبنكرياس والأنسجة الدهنية، ولجمع مثل هذه البيانات قام الفريق بتحليل المعلومات الجينية والصحية لمئات وآلاف المشاركين البريطانيين والفنلنديين.

وبدورها، علقت الدكتورة إليزابيث روبرتسون، مديرة الأبحاث في مؤسسة السكري في المملكة المتحدة على النتائج، قائلة: إن هذه الدراسة البالغة الأهمية تعطينا رؤى جديدة حول الروابط بين علم الوراثة والسكري من النوع الثاني والاكتئاب، مما يشير إلى أن الاكتئاب يمكن أن يساهم في تطور مرض السكري من النوع الثاني.

وأضافت أن مرض السكري من النوع الثاني معقد، مع وجود عوامل خطر متعددة - وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن الحالة أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب، متابعة: تعطينا هذه الدراسة رؤية أكبر حول السبب، وتشير إلى أن الاكتئاب يجب أن يعتبر الآن عامل خطر للنوع الثاني.   

وذكرت أن هذه المعرفة يمكن أن تساعد المتخصصين في الرعاية الصحية على تحسين الرعاية والدعم للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب ومنع المزيد من حالات مرض السكري من النوع الثاني.