الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة تحذر من خطورة بعض الأدوية على صحة الأطفال.. بينها الأسبرين

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 06:31 م
حبوب الاسبرين
حبوب الاسبرين


ننشر لكم في السطور التالية بعض الأدوية التي  يجب إعطائها للطفل تحت سن 16 عاما لخطورتها على الصحة وتسبب مضاعفات.

طبيبة تحذر من خطورة بعض الأدوية على صحة الأطفال

كشفت الدكتورة أولغا تاتاركينا، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، عن خطورة بعض الأدوية على صحة الأطفال، وفق ما نشرته صحيفة «إزفيستيا». 

وتشرح أن الطفل جسمه ينمو ويتطور وهناك فروقات بين الأطفال والبالغين من حيث مسألة امتصاص وانتشار وإخراج الأدوية من الجسم بين الأطفال والبالغين.

وهناك أدوية للبالغين من الممكن إعطاؤها للطفل ولكن في أشكال أخرى عن طريق الوريد أو شراب، والأدوية للطفل من عمر يوم لـ 3 سنوات لابد من أن تكون سائلة بدلا من الحبوب أو إعطاء للطفل المحاليل المناسبة لأنه لا يستطيع بلع الحبوب.

ويفضل إعطاء الدواء للطفل الرضع عن طريق الوريد لضمان أن حصل على الجرعة كاملة ومنعا لحدوث مشاكل في أنسجة الدم.

وهناك أدوية لا يجب وصفها للطفل، وهي الأسبرين وبخاخ الحلق يسبب للطفل في عمر 3 سنوات تشنجات في الجهاز التنفسي.

كما يجب الحذر من تقديم للطفل المضادات الحيوية، وخاصة التي من مجموعة تتراتسيكلين لحين وصوله لسن الثامنة، وفي حالة تناولها الطفل يدخل في مشاكل صحية حيث يتم عملية بطء في نمو النسيج العظمي وهذا يسبب بطء في نمو الطفل ومشكلة في الأسنان وتغير لونها.

وحذرت من إعطاء الطفل المضادات الحيوية من مجموعة الأمينوغليكوزيد تحت سن 14 عاما، نظرًا لأن إعطائها للطفل في الوريد تسبب مشكلة الصمم.

كما تحذر من الأسبرين وخاصة للطفل تحت عمر 16 عاما بهدف خفض درجة حرارة الجسم نتيجة للعدوى الفيروسية، تسبب هذا في تلف الكبد وتؤدي لمتلازمة راي، ناصحة بعدم إعطاء الأدوية دون وصف الطبيب المعالج لضمان حماية الطفل من المخاطر والحصول على العلاج الصحيح.