الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: فيروس نزلات البرد يرتبط بجلطات الدم ونقص الصفائح الدموية

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 07:00 ص
نزلات البرد
نزلات البرد


يعد فيروس نزلات البرد أحد أكثر الفيروسات شيوعًا في العالم، وهي عدوى فيروسية معدية تصيب الأنف والحنجرة والجهاز التنفسي العلوي، ويمكن أن تسبب أعراضًا مثل العطس والسعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف واحتقان الأنف، وعلى الرغم من أن فيروس البرد الشائع شديد العدوى وشائع جدًا، إلا أنه عادة ما يكون غير خطير ويمكن علاجه غالبًا بالراحة والسوائل والأدوية المتاحة دون وصفة طبية.

فيروس البرد ونقص الصفائح الدموية

وينتشر الفيروس من خلال الاتصال بشخص مصاب أو من خلال الاتصال بأي أسطح ملوث، ومن المهم ممارسة النظافة الجيدة مثل غسل اليدين بشكل متكرر لمنع انتشار الفيروس للآخرين، وعلى الرغم من توفر لقاحات للوقاية من نزلات البرد، إلا أن الفيروس يتغير باستمرار ويجب تطوير لقاحات جديدة لمواكبة الفيروس المتغير، وفقا لـ indiatvnews.

ووجدت دراسة جديدة أن فيروس الجهاز التنفسي الشائع، الذي يسبب أعراضًا خفيفة تشبه أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، قد يكون مرتبطًا بجلطات الدم ونقص الصفيحات الشديد أو انخفاض مستوى الصفائح الدموية.

وأشار الباحثون من كلية الطب بجامعة نورث كارولينا (UNC) بالولايات المتحدة إلى أن النتائج ستؤدي إلى تشخيص مبكر وعلاج مناسب ومحسن ونتائج أفضل للمرضى الذين يصابون بهذا الاضطراب الذي يهدد الحياة.

وتلقي الدراسة، التي نشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية، ضوءا جديدا على فيروس الإنفلونزا ودوره في التسبب في اضطراب العامل المضاد للصفائح الدموية.

كما أنه يفتح بابًا جديدًا تمامًا للبحث، حيث لا تزال هناك العديد من الأسئلة حول كيفية وسبب حدوث هذه الحالة، ومن هو الأكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب.

الأجسام المضادة هي بروتينات كبيرة على شكل حرف Y يمكنها الالتصاق بسطح البكتيريا والمواد الغريبة الأخرى، مما يشير إلى تدميرها بواسطة الجهاز المناعي أو تحييد التهديد مباشرة.