الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب الجيوب الأنفية الحاد.. إليك أبرز 8 أعراض

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 03:30 م
التهاب الجيوب الأنفية
التهاب الجيوب الأنفية


التهاب الجيوب الأنفية الحاد، يعد واحدا من أكثر المشكلات شيوعا بين الناس، وخصوصا في أوقات تعاقب فصول السنة، وفي ظل وجود الرياح المثيرة للبرمال والأتربة، أو تلوث الهواء بالأدخنة والروائح النفاذة.

ومما يجعل التهاب الجيوب الأنفية الحاد أمرا صعبا، أنه يؤثر على عملية التنفس، فضلا عن أنه يتسبب في الإصابة ببعض الأعراض المزعجة، مثل الصداع وآلام الوجه وغيرها.

وهناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى الإصابة بـ التهاب الجيوب الأنفية الحاد، لكن ما هو التهاب الجيوب الأنفية الحاد؟

التهاب الجيوب الأنفية الحاد

يحدث التهاب الجيوب الأنفية الحاد عندما تتورم المساحات الموجودة داخل الأنف، والتي تعرف باسم الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى التهابها، وفقا لموقع مايو كلينك.

ويؤثر التهاب الجيوب الأنفية الحاد، على تصريف المخاط، مما يتسبب في تراكمه.

ويجعل التهاب الجيوب الأنفية الحاد عملية التنفس عبر الأنف صعبة، كما يمكن أن يؤدي إلى تورم المنطقة المحيطة بالعينين والوجه، مع الشعور في بعض الأحيان بألم نابض في الوجه والصداع.

وغالبا ما يحدث التهاب الجيوب الأنفية الحاد بسبب الإصابة بنزلات البرد والإنفلوانزا، ويستغرق الأمر فترة تتراوح بين أسبوع و10 أيام للتعافي، ما لم تحدث عدوى بكتيرية.

ويمكن أن يتماثل المريض للشفاء من دون أدوية أو علاجات، لكن إذ ظل الشخص يعاني من التهاب الجيوب الأنفية الحاد لمدة تزيد عن 12 أسبوعا بالرغم من العلاج الطبي، نكون أمام حالة يطلق عليها التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى الإصابة بـ التهاب الجيوب الأنفية الحاد، لكن من أبرزها، وفق ما ذكرته وزارة الصحة والسكان، ما يلي:

الصداع.

ألم في الوجه.

التعب والسعال.

ضغط الأذن أو الامتلاء.

احتقان أو انسداد في الأنف.

صعوبة أو عدم قدرة على الشم.

ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة.

إفرازات سميكة من الأنف، عادة ما تكون صفراء إلى خضراء.