الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في ذكرى الإعلان عنه.. ماذا لو لم يتم اكتشاف البنسلين؟

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 12:15 م
حقن البنسلين
حقن البنسلين


قبل 95 عاما، نجح أحد العلماء في اكتشاف البنسلين، الذي كان اختراقا طبيا مهما للغاية، إذ ساهم في تغيير الخريطة الطبية والعلاجية وتبديلها رأسا على عقب.

فـ البنسلين، الذي يعد أول وأقدم وأهم مضاد حيوي تم التوصل إليه واكتشافه، له الكثير من الفوائد، إذ يساهم في علاج العديد من الأمراض، التي لم يكن من الشهل علاجها بالطرق القديمة أو بالعلاجات التي دون البنسلين.

ومع أهميته تلك، يبرز السؤال الأهم، ماذا لو لم يتم اكتشاف البنسلين؟

ماذا لو لم يتم اكتشاف البنسلين؟

اكتُشِف البنسلين في وقت كانت فيه المستشفيات ممتلئة عن آخرها بالمرضى المصابين بتسمم الدم نتيجة الإصابة بالجروح والخدوش، وأمام هذه الحالات كان الأطباء لا يمكلون فعل اي شيء سوى انتظار ما سيحدث.

وإن لم يتم اكتشاف البنسلين، فبالطبع كان الأطباء سيقفون عاجزين أمام الكثير من الأمراض الفتاكة، التي يتم علاجها بالمضادات الحيوية التي تحتوي على البنسلين، والتي كانت كفيلة بالقضاء على البشرية ما لم يقف البنسلين في مواجهتها.

ومن أبرز الأمراض التي كان من الممكن ان تتفشى وأن تقضي على الكثير من البشر لولا اكتشاف البنسلين: الحمى القرمزية، والدفتريا، والتهابات المفاصل، والالتهاب الرئوي، وتسمم الدم، وأمراض العظام، والزهري، والسيلان، والسل، والغرغرينة.

اكتشاف البنسلين

اكتُشف البنسلين في يوم 15 سبتمبر عام 1928، على يد العالم الإسكتلندي ألكسندر فلمنج، إذ إنه وفي أثناء قيامه بفرز أطباق بتري المحتوية على مستعمرات بكتيريا المكورات العنقودية التي تسبب الدمامل والتهاب الحلق والخراجات، وجد أن المستعمرات البكتيرية استطاعت احتلال الطبق بالكامل، باستثناء منطقة واحدة كانت تنمو فيها كتلة من العفن.، وبدا الأمر كما لو أن العفن أفرز مادة مثبطة لنمو البكتيريا.

قام فلمنج بتحضير «عصير العفن»، فوجد أنه قادر على قتل مجموعة واسعة من البكتيريا الضارة مثل المكورات العقدية‏ والمكورات السحائية‏ والعصية الخناقية، وقد نشر فلمنغ ما توصل إليه من نتائج في المجلة البريطانية لعلم الأمراض التجريبي.

منذ ذلك الحين، ظل الاهتمام بالبنسلين مستمرا، لكن فلمنج فشل في عزل البنسلين وفصله من عصير العفن، لكن فيما بعد نجح اثنان من العلماء في القيام بتلك المهمة، وهما هوارد فلوري وإرنست تشين، بمساعدة بعض زملائهم في مدرسة السير ويليام دن لعلم الأمراض في جامعة أكسفورد، وبالفعل تم تحويل البنسلين إلى دواء منقذ للحياة.