السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد تحذير هيئة الدواء من علاج للسعال مغشوش بالأسواق.. ننشر صور الأصلي والمقلد

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 02:20 م
برونشيكم إلكسير
برونشيكم إلكسير


حذرت هيئة الدواء المصرية من عقار مغشوش بالأسواق يعالج السعال والكحة ونزلات البرد على الصدر، ويطلق عليه برونشيكم إلكسير، ننشر لكم في السطور التالية صور الفرق بين الأصلي والتقليد لكي لا يتناول المواطنين العقار المقلد وتناول العبوة الصحيحة للتماثل للشفاء.

بعد تحذير هيئة الدواء من علاج للسعال مغشوش بالأسواق.. ننشر صور الأصلي والمقلد

وحذرت هيئة الدواء المصرية من العبوات المقلدة من مستحضر BRONCHICUM ELIXIR، وجاءت التفرقة بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة، من جانب هيئة الدواء بسهولة على المواطن، حيث يمكن التفرقة ظاهريا، على ماورد للهيئة من الشركة صاحبة المستحضر المذكور وهي SANOFI، برقم تشغيلة 077CEG - 053CEG.

وفي السطور التالية يستعرض موقع صحة 24 للقراء التفرقة بين المستحضر المقلد والسليم، ومن دواء برونشيكم إلكسير.

في البداية تتم التفرقة بين العبوات المقلة والأصلية من حيث الكرتون الخارجي في حرق I من كلمة BRONCHICUM، كما هو موضح في الصورة.

وفي الكرتون الخارجي أيضا بين الأصلي والتقليد وجود أشرطة بين ايجيبت ولا يوجد في التقليد، حيث تجب مراعاة هذا الفرق عند الشراء من أي صيدلية، لضمان السلامة.

وفي ظهر العبوة الكرتون ووفقا لما تم وضع علامات حمراء عليه تتم مراجعة الفرق بين العبوتين، حيث إن العبوة الأصلية على الجانب الأيمن والمقلدة بالجانب الأيسر، كما هو موضح بالصورة، وحسب ما كشفته هيئة الدواء المصرية في منشور تحذيري لها.

وفي العبوة الأصلية من حيث الزجاجة الداخلية توجد كلمة شركة بعد كلمة sanofi، حيث لا توجد في العبوة المقلدة اسم company.

وأسفل الزجاجة الداخلية محفور MGM، ولكن المقلدة منها يكون محفورا اسم APG، كما توجد في الروشتة الداخلية البيانات في هذا الجزء المحدد يكون خارج الجدول بخلاف البيانات داخل الجدول في المقلدة.

وعن الفرق بين العبوة المقلدة والأصلية من حيث الشكل الخارجي للكلمة والحروف وأشكالها، يمكن الاطلاع على التفاصيل في الصورة التالية:

دواعي استعمال برونشيكم إلكسير

  • يستخدم في علاج التهاب القصيبات الهوائية.
  • يعالج التهابات الحلق.
  • يخفف من حدة السعال.
  • يزيل البلغم.