الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذري خلط المنظفات المنزلية.. قد تؤدي للفشل الرئوي

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 07:00 ص
مخاطر خلط المنظفات
مخاطر خلط المنظفات المنزلية


تستخدم ربات البيوت، المنظفات المنزلية بهدف التنظيف رغم أنها تحتوي على مركبات كيميائية ومواد عضوية متطايرة مثل ماء النار وغيرها من مواد التنظيف والمبيضات والمطهرات التي قد تكون مؤذية للصحة العامة.

مخاطر خلط المنظفات المنزلية 

وتقول خبيرة التغذية ناريمان نعسان إن الكلور على سبيل المثال يتفاعل مع الماء منتجا أحماضا سامة، كما أن خلط المنظفات المنزلية مع بعضها البعض قد يؤدي إلى تفاعلها وانطلاق غاز الكلور السام، وكلها أمور يمكن من خلالها استنشاق الكلور والاختناق به، أو استنشاق الأبخرة المتصاعدة من بعض المنظفات أثناء خلطها أو التعامل معها خلال عمليات التنظيف.

ويعد خلط المواد الكيماوية ببعضها سبب أساسي في حالات الإصابة بالربو ومشاكل التنفس، وقد تم تأكيد ذلك بواسطة الكثير من الباحثين حيث أجمعوا أن استنشاق تلك المواد يسبب قصورا وضررا في عمل الرئة ويسرع من وتيرة شيخوختها، وقد يحدث الخلط والتنظيف في ظروف مغلقة مع عدم مراعاة التهوية الجيدة أو تشغيل شفاط الروائح وغيره من مصادر الهواء وهو ما يؤدي الى الاختناق وانسداد  الأنف وصعوبة في التنفس أو الشعور بالدوخة والغثيان، لذلك ينصح بوجود مصادر تهوية جيدة ومناسبة ويرجى ترك المكان والخروج منه على الفور. 

خلط المنظفات المنزلية يهدد رئتيك 

خلط المنظفات خطر يهدد صحتك 

وتؤكد خبيرة التغذية أنه عند إضافة الكلور مع منتجات اخرى ينتج مواد أشد خطورة قد تؤدي الى ضيق بالشعب الهوائية او أزمة تنفسية حادة ونقص بالاوكسجين وربما فشل رئوي وتم تسجيل عدة أصابات تتراوح بين بسيطة وشديدة نتيجة هذا الخليط.

ونظرا للخطورة البالغة التي تحدث من جراء استنشاق الأبخرة المتصاعدة من تفاعل هذه المركبات الكيميائية وخصوصا في جو مغلق مثل دورة المياه، ينصح بتجنب خلط هذه المركبات لغرض التنظيف أو استعمالها منفردة في نفس الموقع وعند الضرورة يمكن استعمالها كل على حدة وفي أوقات متباعدة.