الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها السمنة وتناول الأدوية عشوائيا.. 5 عادات تدمر الكبد

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 05:00 ص
السمنة
السمنة


كثير من الناس يعانون من مشكلات مختلفة تصيب الكبد، الذي يعد من الأعضاء الحيوية، والتي قد تؤدي إصابته ببعض المشكلات الخطيرة إلى الوفاة.

وهناك العديد من الأمراض التي تصيب الكبد، والتي تختلف حدتها من شخص لآخر، لكنها جميعا يجب أن تتم معالجتها سريعا وبشكل صحيح للإبقاء على صحة الكبد.

وهناك بعض المشكلات التي تصيب الكبد، عادة ما تكون مرتبطة ببعض العادات الخاطئة، التي تدمر صحة الكبد.

5 عادات تدمر الكبد

فبالرغم من أن الكبد يتميز بقدرته على التجدد بفضل بنيته، إلا أن هذه القدرة محدودة.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة ناتاليا بانينا، أخصائية أمراض الكبد، وخبيرة التغذية الروسية، في حديث لـGazeta.Ru، إن هناك بعض العادات التي يمكن اعتبارها على أنها من الأسباب التي تدمر الكبد، على النحو التالي:

السمنة وزيادة الوزن

من أول أسباب تدمير الكبد السمنة وزيادة الوزن، إذ تقول أخصائية أمراض الكبد الروسية إن السمنة في حد ذاتها هي سبب تطور مرض السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية والأورام، وإن الدهون التي تترسب في خلايا الكبد تؤدي إلى تلفه، وفي بعض الحالات تؤدي أيضا إلى تليف الكبد.

تناول الأدوية والمكملات الغذائية

يعتاد البعض على تناول الأدوية والمكملات الغذائية من دون ضبط أو ربط، ومن دون استشارة الطبيب، وهو ما يحذر منه الأطباء.

وتقول أخصائية أمراض الكبد إن تناول الأدوية مثل المضادات الحيوية والباراسيتامول، والمكملات مثل الفيتامينات، بشكل عشوائي وغير منضبط يمكنها أن تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الكبد السام.

المشروبات الكحولية

وأشارت أخصائية أمراض الكبد إلى أنه لا مجال للحديث عن جرعات من الكحول تكون آمنة بالنسبة للكبد.

وشددت على أن تناول المشروبات الكحولية بشكل منتظم من شأنه أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد الكحولية، التي تؤدي في النهاية إلى تليف الكبد.

تناول الدهون

وقالت الطبيبة الروسية إن تناول الأطعمة الغنية بالدهون الحيوانية والدهون المتحولة التي ترفع نسبة الكوليسترول الضار، من العادات الخطيرة التي تؤدي إلى تدمير الكبد.

وأوضحت أن هذه الدهون تزيد خطر الإصابة بأمراض الكبد والقلب والأوعية الدموية، وتزيد من مستوى الفركتوز الذي يساهم في تطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

فرط نمو بكتيريا الأمعاء

يعد فرط نمو بكتيريا الأمعاء من بين الأسباب التي تزيد خطر الإصابة بأمراض الكبد، وخصوصا التهاب الكبد، وقد ينتهي الأمر بتدميره.

وقالت أخصائية أمراض الكبد إن هذه الحالة تزداد سوءا عند الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية والتغذية السيئة وقلة تناول الألياف في النظام الغذائي.