السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يحتاج الإنسان لطبيب نفسي؟.. الدكتورة إيمان جابر تُجيب

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 03:01 م
طبيبة نفسية
طبيبة نفسية


يقدم موقع صحة 24 في السطور التالية تفاصيل حول الإجابة عن سؤال متى يحتاج الإنسان لطبيب نفسي؟، حسب ما كشفته الدكتورة إيمان جابر، مدير إدارة الطب النفسي للأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية.

متى يحتاج الإنسان لطبيب نفسي؟

وتقول الدكتورة إيمان جابر إن هناك مجموعة من العلامات التي تظهر على الشخص، وتؤكد احتياجه لطبيب نفسي، حيث يجب ملاحظة العلامات جيدا وعدم تجاهلها.

وتؤكد  مدير إدارة الطب النفسي للأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية، أن احتياج الشخص لطبيب نفسي يكون نتيجة لاختلاف في أدائه، حيث لا يقدم ما كان يفعله في وقت سابق بشكل جيدا، فضلا عن الاختلاف في السلوك والتغير في تصرفاته والاختلاف في المزاج أيضا، فتكون لديه تقلبات في المزاج، كل هذه عوامل تؤكد احتياجه لطبيب يكشف الحالة. 

وفي حالة التغير في السلوك يحتاج الأمر للطبيب النفسي، معلنة أن الأمانة العامة للصحة النفسية تعمل على مساعدة المرضى المحتاجين لدعم نفسي، عن طريق خدمة الخط الساخن للاتصال هاتفيا والعرض على أخصائي متخصص واتخاذ القرار للذهاب لطبيب أم لا.

ما المنصة الإلكترونية للصحة النفسية؟

تم إنشاؤها في شهر مارس 2022، بالتعاون بين الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، والمركز القومي للمعلومات بوزارة الصحة والسكان، ومنظمة الصحة العالمية، وجامعة بريتش كولومبيا بكندا.

يوجد بها خبراء متخصصون في الصحة النفسية وأطباء نفسيون يساعدان المرضى في تخطي العقبات التي تواجههم بالتحدث مع الكوادر الطبية المتواجدة بوزارة الصحة والسكان.

ويمكن الدخول على رابط الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان للحجز مع معالج، حيث يقوم المريض بملئ استمارة استبيان بتعريف نفسه، مع إنشاء حساب على المنصة، وتخصيص له معالج للحديث وتقديم شكواه والحصول على العلاج المناسب، عن طريق فيديو يرى من خلاله المريض الطبيب ويتم الحديث في جلسة سرية تامة.