الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن الشفاء من مرض السكر النوع الأول عن طريق التغذية؟

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 12:00 ص
 مرض السكر من النوع
مرض السكر من النوع الأول


مرض السكر من النوع الأول، يعد واحدا من الأمراض الشائعة، إذ يعاني منه عدد ليس بالقليل حول العالم، في وقت يعتمد فيه الأطباء على ضبط مستويات السكر، في ظل عدم وجود علاج له حتى الآن.

ما هو مرض السكر من النوع الأول؟

يصاب الإنسان بمرض السكر من النوع الأول، الذي كان يعرف باسم السكر الشبابي، أو السكر المعتمد على الأنسولين، بسبب تأثر البنكرياس وعدم قدرته على إفراز الأنسولين، أو إفرازه بكميات صغيرة، وبالتالي لا يسمح للسكر أو الجلوكوز بالدخول إلى خلايا الجسم بشكل طبيعي لإنتاج الطاقة.

هل يمكن الشفاء من مرض السكر من النوع الأول عن طريق التغذية؟

قال الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي في كلية الطب بجامعة هارفارد، إنه «على عكس النوع الثاني للسكر والذي يستفيد جدا من خفض الوزن، والصيام المتقطع، وخفض النشويات عالية السكرية في الأكل كالسكر والأرز والبطاطس والذرة ومنتجات دقيق القمح، فإن النوع الأول للسكر ينتج من تدمير خلايا البنكرياس بالكامل من الجهاز المناعي للجسم».

وأضاف أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي، أنه «لم يثبت حتى الآن أنه يمكن عودة هذه الخلايا للعمل مرة ثانية عن طريق تعديل أسلوب الغذاء، ولم يثبت أيضا أن الجسم يمكنه تكوين هذه الخلايا التي تفرز الأنسولين مرة ثانية بأي طريقة كانت، سواء غذائية أو دوائية، لذا فإن علاج هذه الحالات هو فقط عن طريق الأنسولين».

وتابع الدكتور أسامة حمدي أنه «يمكن للتغذية السليمة، وخصوصا خفض النشويات، تحسين نسبة السكر في الدم، ولكن مع ضرورة استمرار العلاج بالأنسولين، لأن توقفه، ولو ليوم واحد، قد يعرض المريض للتسمم الكيتوني، والذي قد يؤدي لا قدر الله  إلى الوفاه».

وأشار إلى أن «تناول هؤلاء الأشخاص (مرضى السكر من النوع الأول) للسكر والمربى والعسل، يرفع مستوى السكر بالدم لأرقام عالية، قد تؤدي الى خطر داهم على صحتهم».