الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشروبات الطاقة.. أخصائية تكشف علاقتها بتجاعيد الجلد وعلامات الشيخوخة

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 12:00 م
مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة


كثير من الأشخاص، وخصوصا الشباب، يستهلكون كميات كبيرة من مشروبات الطاقة، بزعم أنها تمدهم بالطاقة، وتجعلهم أكثر نشاطا وحيوية، ومن ثم يمكنهم ممارسة أعمالهم وأنشطتهم اليومية بشكل أسهل.

لكن وعلى العكس تماما، يحذر الأطباء من مخاطر تناول مشروبات الطاقة، وخصوصا إذا تم تناولها بشكل منتظم وفيه إفراط، لأنها لا تشكل خطرا على صحة الإنسان فحسب، وإنما يمكنها ان تكون مهددة للحياة، إذ قد تؤدي إلى الوفاة.

مشروبات الطاقة وعلامات الشيخوخة

وفي هذا السياق، كشفت أخصائية التغذية الروسية، أنستازيا كوندوروفا، عن مخاطر تناول مشروبات الطاقة، مشددة على أنه يجب التوقف عن شرائها لأنها تشكل خطرا على صحتنا.

وبحسب ما ذكرته صحيفة كومسومولسكايا برافدا، قالت أخصائية التغذية الروسية في حوار مع صحيفة منطقة موسكو اليوم الإلكترونية، إن تناول مشروبات الطاقة يمكن أن يتسبب في إصابة الجلد ببعض الأضرار، إذ إنها يمكن أن تضعف نوعية الجلد.

وأضافت أن مشروبات الطاقة تحتوي ضمن مكوناتها على مواد ضارة، تدمر الجلد، مثل السكر الذي يضر بالبشرة لأنه يساهم في تكوين التجاعيد ويعمل على تسريع شيخوخة الجلد.

وأشارت أخصائية التغذية إلى أن من بين مكونات مشروبات الطاقة الأصبغة الغذائية، التي يمكن ان تتسبب في الإصابة بالحساسية والطفح الجلدي والحكة.

أضرار مشروبات الطاقة للقلب

وإلى جانب أضرار مشروبات الطاقة بالنسبة للجلد، فإنه تضر بصحة القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي أيضا، وفق ما ذكره موقع KP.RU الروسي، الذي شدد على ضرورة التوقف عن تناول مشروبات الطاقة، وخصوصا بعد ممارسة الرياضة، إذ إن تناولها في هذا الوقت قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، كما لا يُنصح بتناول مشروبات الطاقة في الطقس الحار لذات السبب.

وكانت دراسة قد حذرت من أن مشروبات الطاقة يمكن أن تزيد خطر الإصابة بجلطات الدم.

الدراسة التي نُشرت في مجلة الأبحاث الجراحية، وجدت أن مشروبات الطاقة الخالية من السكر يمكن أن تثير بعض العمليات التي تضع أساسا خطيرا للإصابة بجلطات الدم.