الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لإنقاص الوزن.. إليك أفضل 4 حبوب صباحية

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 09:00 ص
إنقاص الوزن
إنقاص الوزن


يعد إنقاص الوزن والتخلص من السمنة واحدا من الأهداف التي يسعى إليها كثير من الناس، وخصوصا الأشخاص الذين يتأثرون سلبا بزيادة الوزن، كأن يفاقم أحد الأمراض التي يعانون منها.

وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها فقدان الوزن الزائد، إذ يعتمد البعض على اتباع حمية غذائية معينة، يمكنها أن تساعدهم في حرق الدهون، والتخلص من الوزن الزائد، بينما يلجأ آخرون إلى ممارسة الرياضة، من خلال القيام ببعض التمارين التي تهدف إلى حرق الدهون، بينما في حالات أخرى يمكن أن ينصح الأطباء بعمليات جراحية، مثل جراحات السمنة التي انتشرت ونالت شهرة واسعة خلال الآونة الأخيرة.

وهناك بعض الحبوب التي يمكن الاعتماد عليها وتضمينها في النظام الغذائي الخاص بإنقاص الوزن، لأنها إلى جانب غناها بالألياف الغذائية، فإنها توفر للجسم ما يحتاج إليه من عناصر مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ولعل هذا ما يجعلها خيارا صحيا ومثاليا لمن يريدون إنقاص الوزن والتخلص من السمنة.

ووفقا لما نشره موقع Strawberrydelinyc، هناك 4 حبوب يمكن تناولها صباحا على وجبة الإفطار، حتى يمكن الحصول على فوائدها في إنقاص الوزن، وتشمل ما يلي:

الشوفان

الشوفان من أهم الحبوب التي يتم الاعتماد عليها لإنقاص الوزن، لأنه يتميز بمحتواه الغني من الألياف القابلة للذوبان، وخصوصا البيتا جلوكان، والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

كما ان الالياف الموجودة في الشوفان تساعد أيضا في تثبيت مستويات السكر في الدم، وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية.

الكينوا

يُطلق على الكينوا «الحبوب الفائقة»، نظرا لغناها بالكثير من العناصر، وفوائدها في إنقاص الوزن.

فـ الكينوا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، مما يجعلها من أفضل مصادر البروتين الكاملة، كما أنها تحتوي أيضا على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تجعلها خيارا صحيا لإنقاص الوزن.

وتعتبر الكينوا ذات مؤشر منخفض بالنسبة لسكر الدم، وبالتالي فإنها تعمل على تنظيم مستوى السكر، وتساعد في التحكم بالشهية.

الأرز البني

يعتبر الأرز البني واحدا من الحبوب الكاملة التي تمتاز بالعديد من الفوائد الصحية، إذ إنه غني بالألياف والفيتامينات والمعادن.

كما أن الأرز البني يحتوي على سعرات حرارية أقل من الأرز الأبيض.

الحنطة السوداء

بالرغم من اسمها، إلا أنها ليست نوعا من أنواع القمح أو الحبوب.

فـ الحنطة السوداء عبارة عن بذرة خالية من الجلوتين، كما أنها غنية بالمواد المغذية.

وتحتوي الحنطة السوداء على نسبة عالية من البروتين والألياف، وهو ما يجعلها خيارا مثاليا لمن يريدون إنقاص الوزن.