الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات تؤكد إدخال الطعام للطفل من الشهر الرابع.. استشاري يوضح

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 09:01 م
تقديم الطعام للطفل
تقديم الطعام للطفل


وفقا لما ينشره موقع «صحة 24»، من معلومات تهم القراء، نقدم لكم في السطور التالية، تفاصيل حول ما يقوله الدكتور محمد سالم أنور، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، من علامات تؤكد إدخال الطعام للطفل الرضيع بداية من الشهر الرابع، حيث أن الطعام للطفل يمكن تقديمه مع بداية الرابع وحتى السادس.

وطبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية فإن أول 6 شهور من الأفضل أن تكون الرضاعة طبيعية وبعد الشهر الخامس ومع بداية الشهر السداس يتم إدخال الطعام للطفل، ولكن هناك علامات تؤكد إدخال للطفل الطعام من الشهر الرابع.

علامات تؤكد إدخال الطعام للطفل من الشهر الرابع

ويؤكد على أن هناك حالات معينة من الممكن أن يتم تقديم الطعام للطفل عند الشهر الرابع، وهو في حالة غياب الأم فترة كبيرة عن الطفل الرضيع الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية فقط، فبالتالي من الممكن إدخال له الطعام. 

وهناك بعض  العلامات  أيضا ومن خلالها تدل على أن طفلكِ جاهز لتناوُل الأطعمة الصلبة، حسب قول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، ومنها أن الطفل يستطيع الجلوس في وجود ساند له.

ويشير إلى أنه في حالة مد يده للفم ويكون لديه استجابة لتقبل الطعام، حيث يميل بالفم للأمام ويفتحه ليتناول الطعام الذي تقومين بتحضيره.

ويؤكد أن الطفل إذا استخدم لسانه في تحريك الطعام لداخل الفم ويقوم بالبلع هنا يؤكد حاجة الطفل لإدخال الطعام من الشهر الرابع.

نصائح عند إدخال الطعام للطفل في الشهر السادس 

وفي حالة اكتمال الـ 6 شهور من عمر الطفل يكون على أتم الاستعداد للطعام، ولكنه في الغالب يرفض الطعام المهروس نظرا لأن القوام والطعم نفسه جديد بالنسبة له، وفي حالة رفض الطعام لا تيأسي وكرري أكثر من صنف ونوع لحين تقبل أي منهما مع عدب إجباره على تناول الطعام لكي لا يؤثر عليه بالسلب، حسب قول استشاري طب الأطفال

ونصح بضرورة البدء بوجبة خفيفة مع وضع ملعقة صغيرة له وكمية قليلة تزداد كل يوم بالتدريج للوصول للكمية المطلوبة مع مرور الأسبوع الأول.

أعراض التحسس عند الأطفال من نوع طعام معين

وحذر من إضافة أكثر من نوع مهروس معا من الطعام مرة واحدة في المرة الأولى ويجب إدخال كل نوع منفصلا الأول وبعد ذلك تجربة نوعان معا، ل أن هناك أطعمة تسبب تحسس للطفل، ومن أعراض التحسس عند الأطفال ما يلي:-

  • القئ المتكرر
  • الاسهال  أو الامساك
  • الانتفاخ الشديد
  • البكاء المستمر
  • الطفح الجلدي في منطقة فتحة الشرج