الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التفاحة أو الكمثرى.. شكل جسمك يدل على إصابتك بأمراض خطيرة من عدمه

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 12:08 م
أشكال الجسم
أشكال الجسم


اكتشف باحثون أن شكل الجسم قد يكشف عن مجموعة كاملة من الأدلة حول خطر الإصابة بأمراض قاتلة، على الرغم من أن ما توصل له غير مفهوم، لكن الأدلة المتزايدة أصبحت أكثر وضوحًا، وفق موقع thesun.

أشكال الجسم

يعرف الجميع أن هناك 5 أنواع كلاسيكية لشكل الأجسام، كل منها يمكن أن يشير إلى معلومات حول صحة الشخص سواء الآن أو في المستقبل، وفيما يلي نتعرف على هذه الأشكال والأمراض التي قد ترتبط بها:

  • تفاحة

يكون لدى السيدة خصر أكبر من الوركين، مما يُعطي شكل يشبه التفاحة، وهؤلاء الأشخاص عرضة لخطر المشكلات الصحية بشكل عام، خاصة السمنة  بسبب تراكم الدهون في منطقة البطن، بالإضافة إلى أن أصحاب هذا الشكل أكثر عرضة لخطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 10 إلى 20%%، ليس هذا فقط بل تزيد هذه الدهون من خطر الإصابة بالسرطان والسكري.

  • كُمّثرَى

إحدى أشكال جسم المرأة حيث تتجمع الدهون حول الفخذين والوركين والمؤخرة، أصحاب هذا الشكل أكثر عرضه للنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري.

  • الساعة الرملية

يعرف الجميع أن جسم الساعة الرملية هو الأفضل وذلك لأن الوركين والصدر يكونان أعرض من الخصر، وبالتالي هن الأقل عرضة للإصابة بالاكتئاب وأكثر خصوبة، ولكن المشكلة في هذا الشكل أن زيادة الوزن لا يتركز في منطقة واحدة مثل الأشخاص على شكل تفاحة أو على شكل كمثرى، مما يجعل من الصعب اكتشافها إذا لم تقم بفحص الميزان بانتظام.

  • مثلث مقلوب

يتميز جسم المثلث المقلوب بأنه عريض عند الأكتاف وضيق عند الوركين، ولذلك الأشخاص ذوو شكل الجسم هذا عادةً ما يكون لديهم ثديين أكبر. الرجال والنساء الذين لديهم أجسام أصغر هم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، وذلك بسبب قلة كتلة العظام التي يمكن الاستفادة منها.

  • مسطرة

أي شخص لديه شكل مستقيم أو عمودي إلى حد ما يمكن اعتباره مسطرة، وقد يكون من الصعب على الأشخاص ذوي شكل المسطرة أن يدركوا أنهم يعانون من زيادة الوزن، حيث يتم توزيع الوزن بالتساوي بحيث لا يبدو سمينًا أبدًا، مما يمنح الفرصة لتطوير الحالات الصحية، مثل مرض السكري، مثل أي نوع آخر من أشكال الجسم