الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مكملات الزنجبيل.. فوائد مذهلة في علاج أمراض المناعة الذاتية

السبت 23/سبتمبر/2023 - 08:00 ص
مكملات الزنجبيل
مكملات الزنجبيل


كشف بحث جديد عن دور مهم يمكن أن تلعبه مكملات الزنجبيل في السيطرة على الالتهاب لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية.

البحث المنشور في «JCI Insight» ركز على دراسة تأثير مكملات الزنجبيل على نوع من خلايا الدم البيضاء تسمى العدلات، وقد اهتمت الدراسة بشكل خاص بتكوين مصيدة العدلات خارج الخلية (NET)، والمعروفة أيضا باسم (NETosis)، وما قد يعنيه ذلك للسيطرة على الالتهاب.

مكملات الزنجبيل وأمراض المناعة الذاتية

وجدت الدراسة أن استهلاك الزنجبيل من قبل الأفراد الأصحاء يجعل العدلات لديهم أكثر مقاومة لمرض NETosis، وهذا أمر مهم لأن الشبكات عبارة عن هياكل مجهرية تشبه شبكة العنكبوت تعمل على تحفيز الالتهاب والتخثر، مما يساهم في العديد من أمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك مرض الذئبة ومتلازمة مضادات الفوسفوليبيد والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وقال كبير المؤلفين المشاركين، كريستين ديمورويل، الأستاذ المشارك في الطب في كلية الطب بجامعة كولورادو: «هناك الكثير من الأمراض التي تكون فيها العدلات مفرطة النشاط بشكل غير طبيعي، وقد وجدنا أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في كبح NETosis، وهذا مهم لأنه مكمل طبيعي قد يكون مفيدا في علاج الالتهابات والأعراض للأشخاص الذين يعانون من العديد من أمراض المناعة الذاتية المختلفة».

وفي تجربة سريرية، وجد الباحثون أن تناول متطوعين أصحاء لمكمل الزنجبيل يوميًا لمدة سبعة أيام (20 ملجم من جينجيرول/يوم) عزز مادة كيميائية داخل العدلات تسمى cAMP، هذه المستويات العالية من cAMP تمنع بعد ذلك NETosis استجابة لمختلف المحفزات ذات الصلة بالمرض.

وقال جيسون نايت، الأستاذ المشارك في قسم أمراض الروماتيزم في جامعة هارفارد: «يقدم بحثنا، لأول مرة، دليلا على الآلية البيولوجية التي تكمن وراء خصائص الزنجبيل الواضحة المضادة للالتهابات لدى البشر».

ويقول الباحثون إن العديد من الأشخاص الذين يعانون من حالات التهابية من المرجح أن يسألوا مقدمي الرعاية الصحية عما إذا كانت المكملات الغذائية الطبيعية يمكن أن تكون مفيدة لهم أم أنهم يتناولون المكملات الغذائية بالفعل، مثل الزنجبيل، للمساعدة في إدارة الأعراض.

ولسوء الحظ، فإن التأثير الدقيق على المرض غالبا ما يكون غير معروف.

ويأمل الباحثون أن تقديم المزيد من الأدلة حول فوائد الزنجبيل، بما في ذلك الآلية المباشرة التي يؤثر بها الزنجبيل على العدلات، سيشجع مقدمي الرعاية الصحية والمرضى على مناقشة أكثر استراتيجية حول ما إذا كان تناول مكملات الزنجبيل كجزء من خطة العلاج الخاصة بهم يمكن أن يكون مفيدا.

وقال نايت: «لا يوجد الكثير من المكملات الغذائية الطبيعية، أو الأدوية الموصوفة في هذا الشأن، المعروفة بمحاربة العدلات المفرطة النشاط، لذلك، نعتقد أن الزنجبيل قد يكون لديه قدرة حقيقية على استكمال برامج العلاج الجارية بالفعل، والهدف هو أن يكون أكثر إستراتيجية وشخصية من حيث المساعدة في تخفيف الأعراض».

كخطوة تالية، يأمل الباحثون في إجراء تجارب سريرية للزنجبيل على المرضى الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية والالتهابات حيث يكون نشاط العدلات مفرطا، مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي ومتلازمة مضادات الفوسفوليبيد وحتى كوفيد-19.