الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تموت خلايا الدماغ عند الإصابة بمرض الزهايمر؟

السبت 23/سبتمبر/2023 - 07:00 ص
كيف تموت خلايا الدماغ
كيف تموت خلايا الدماغ في مرض الزهايمر؟


كيف تموت خلايا الدماغ في مرض الزهايمر؟.. زعم بعض العلماء في المملكة المتحدة وبلجيكا أنهم قد اكتشفوا كيف تموت خلايا الدماغ في مرض الزهايمر، وهو الأمر الذي كان أحد الألغاز ومحل النقاش والجدل العلمي لمدة عقود ماضية، فيها نتعرف خلال السطور القادمة على كيف تموت خلايا الدماغ في مرض الزهايمر؟.

كيف تموت خلايا الدماغ في مرض الزهايمر؟

ولمعرفة كيف تموت خلايا الدماغ في مرض الزهايمر؟، ربط فريق العلماء، الذي كتب بمجلة "ساينس"، البروتينات غير الطبيعية التي تتراكم بالدماغ مع "التنخر" الذي يعد أحد أشكال الانتحار الخلوي، وقد تم وصف النتائج بالرائعة والمثيرة؛ إذ أنها تقدم عدة  أفكار جديدة لمعالجة المرض.

وتشير القرائن إلى أن فقدان خلايا الدماغ، المعروفة بـ"الخلايا العصبية"، هو السبب في ظهور أعراض مرض الزهايمر، الذي يتصمن فقدان المريض للذاكرة، لافتة الانتباه إلى أنه في حال النظر إلى داخل أدمغة المصابين بالزهايمر، فسيلاحظ تراكم بروتينات غير طبيعية تعرف بـ"الأميلويد والتاو".

مسنة تعاني من الإصابة بالزهايمر

وبالرغم من ذلك لم يتمكن العلماء الباحثون في معهد أبحاث الخرف بالمملكة المتحدة في جامعة كوليدج لندن وجامعة لوفين في بلجيكا من الربط بين السمات الرئيسية لمرض الزهايمر.

ويذكر الباحثون أن الأميلويد غير الطبيعي عادة ما يتراكم في الفراغات بين الخلايا العصبية، مما يسفر عن حدوث التهاب الدماغ، وهو الأمر الذي ترفضه الخلايا العصبية، ومن ثم يتم تغيير كيمياءهم الداخلية.

وبعد ذلك تبدأ تشابكات تاو في الظهور، ومن ثم تنتج خلايا الدماغ  جزيء يسمى" MEG3" يتسبب في الوفاة من خلال التنخر، فنخر الخلايا يعد أحد الطرق التي يستخدمها الجسم لكي يطهر الخلايا غير المرغوب فيه عند تكوين خلايا جديدة، كما نجت خلايا الدماغ عندما تمكن الفريق البحثي من حجب MEG3.

ومن جانبه، قال البروفيسور بارت دي ستروبر، من معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة:" للمرة الأولى نحصل على دليل حول كيفة وسبب موت الخلايا العصبية في مرض الزهايمر، فقد كان هناك العديد من التكهنات لمدة  تتراوح ما بين30 ـ 40 عامًا، ولكن لم يتمكن أحد من تحديد الآليات بشكل دقيق".

جدير بالذكر فإنه قد تم مؤخرًا، النجاح في تطوير أدوية تقوم بتجريد الأميلويد من الدماغ، وتعد هذه هي أولى العلاجات لإبطاء تدمير خلايا الدماغ.