الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حبوب منع الحمل تتسبب في زيادة وزن السيدات.. ما حقيقة هذه المعلومة؟

السبت 23/سبتمبر/2023 - 09:00 ص
حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل


توفر وسائل منع الحمل الهرمونية، مثل حبوب منع الحمل للنساء طريقة آمنة وفعالة لمنع الحمل، ولكن نجده مثل أي دواء يمكن أن يكون لوسائل منع الحمل الهرمونية آثار جانبية، بما في ذلك زيادة الوزن.

تتناول المرأة حبوب منع الحمل بشكل يومي لمنع الحمل، وتطلق حبوب منع الحمل هرمونات جنسية أنثوية في الجسم لوقف الإباضة، ونجد أن بعض السيدات يعانين من زيادة الوزن بسبب تناول حبوب منع الحمل، إلا أن التأثيرات عادةً ما تكون مؤقتة وبسيطة ومن السهل التحكم فيها، وفقا لموقع هيلس.

هل حبوب منع الحمل تسبب زيادة الوزن؟

على الرغم من أن بعض الخبراء يعتقدون أن زيادة الوزن هو أحد الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل، فمن غير المعروف ما إذا كانت حبوب منع الحمل تسبب زيادة الوزن بشكل مباشرأم لا.

أنواع حبوب منع الحمل

هناك نوعان رئيسيان من حبوب منع الحمل، حيث نجد أن أحدهما يحتوي على الإستروجين والبروجستين، أما النوع الآخر فيُعرف باسم "الحبوب الصغيرة" التي تحتوي على البروجستين فقط.
وتشير بعض الدراسات إلى احتمال وجود علاقة بين حبوب منع الحمل وزيادة الوزن لدى بعض السيدات. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن حبوب منع الحمل المركبة كانت مرتبطة بزيادة الدهون في الجسم وانخفاض كتلة الجسم (العضلات والأنسجة الأخرى غير الدهنية) بين الأشخاص الذين كانوا يحاولون إنقاص الوزن. ولم تتوصل دراسات أخرى إلى ذلك، وأيضا لم يتم العثور على أي علاقة ذات دلالة بين تحديد النسل الهرموني وزيادة الوزن.

العوامل التي تساعد على زيادة الوزن

يعتقد الخبراء أن هناك عدة عوامل قد تسهم في زيادة الوزن عند تناول حبوب منع الحمل:
• العمر: تبدأ بعض السيدات في تناول وسائل منع الحمل الهرمونية خلال فترة المراهقة أو مرحلة البلوغ المبكر. عندما تكون زيادة الوزن أمرًا طبيعيًا مع التقدم في السن وتطور الجسم.
• الإجهاد: يمكن أن يزيد التوتر الزائد من فرصتك في زيادة الوزن.
• التأثيرات الهرمونية على الشهية: تناول البروجستين قد يؤثر على شهيتك. حيث إن زيادة مستويات هرمون البروجسترون يمكن أن تؤدي إلى نوبات من الإفراط في تناول الطعام، وقد تكون أكثر عرضة لتناول الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات والملح والدهون.