الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي عملية كحت الرحم وما أهميتها للمرأة؟

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 09:36 م


ما هى عملية كحت الرحم؟ وما ضرورتها؟.. سؤال هام يدور في بال العديد من السيدات وخاصة اللاتي قد سمعن عن عملية كحت الرحم من إحدى الصديقات أو المقربات ويرغبن في معرفة ما هي عملية كحت الرحم؟ وما ضرورتها؟.

ما هى عملية كحت الرحم؟ وما ضرورتها؟ 

وللإجابة على سؤال ما هى عملية كحت الرحم؟ وما ضرورتها؟، يقول الدكتور راني أحمد حشاد، استشاري أمراض النساء والتوليد:" كحت الرحم تكون عبارة عن توسيع وكشط أو كما تُعرف بكحت الرحم، بهدف إزالة الأنسجة من داخل الرحم"، موضحًا أن الطبيب عادة ما يوصي بعملية الكحت بعد الإجهاض ولتشخيص وعلاج عديد من الحالات، بما في ذلك النزيف غير الطبيعي بين دورات الحيض وبعد انقطاع الطمث، وغيرها.

طبية تشرح عملية كحت الرحم

ويؤكد أن عملية كحت الرحم تُجرى بواسطة طبيب النساء والتوليد، وهي إجراء جراحي بسيط، وعادةً ما تخرج المريضة في يوم الجراحة نفسه، ومع ذلك يجب إجراؤها بواسطة طبيب متمرس لتجنب أي مضاعفات محتملة، كما أنه يُفضل إجراء عملية كحت جدار الرحم مع الطبيب المتابع للحمل، لأنه يكون على علم بحالة المريضة بالتفصيل.

هل تجب عملية كحت الرحم بعد الإجهاض؟

وعن سؤال هل تجب عملية كحت الرحم بعد الإجهاض؟، يؤكد استشاري أمراض النساء والتوليد، أن كل حالات الإجهاض لا تحتاج لإجراء عملية كحت وتنظيف الرحم، لافتا إلى أن الطبيب قد لا يطلبه إذا حدث الإجهاض خلال أول شهرين من الحمل، أما إذا حدث بعد الأسبوع العاشر، يزداد خطر حدوث إجهاض غير كامل ووجود بعض أنسجة وبقايا الحمل داخل الرحم، ما يحتاج إلى تنظيف الرحم للتأكد من عدم وجود أي بقايا حمل، وفي هذه الحالة قد يجري الطبيب كحت الرحم وأخذ عينة لمعرفة سبب الإجهاض.