السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فرط تعرق اليدين.. طبيب يكشف: العصب السمبثاوي من أسباب المرض

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 04:00 ص
 تعرق اليدين
تعرق اليدين


كشف الدكتور هشام عبدالله، استشاري الجراحة العامة، أن جميع الأشخاص يعانون من تعرق اليدين بنسب مختلفة، ولكن عندما يصل إلى الحد الزائد لدرجة تعوق الأنشطة اليومية والاجتماعية، وهنا تكون أصبحت حالة مرضية.

تعرق اليدين

وشرح الدكتور هشام عبدالله، أن هناك أسبابا عديدة وراء ظهور مشكلة تعرق اليدين، حيث إننا نجد ما هو مرتبط بزيادة الغدة الدرقية، أو نتيجة زيادة نشاط العصب السمبثاوي، مشيرا إلى أن هناك حالات لجأت للانتحار والاكتئاب نتيجة فرط التعرق.

طرق علاج تعرق اليدين

وذكر الدكتور هشام عبدالله، أن الأطباء يستخدمون الآن جراحة المناظير للتخلص من مرض تعرق اليدين، بديلا عن العمليات الجراحية التي كانت تشكل صعوبة في إجرائها وكانت تستغرق مدة أطول، مبينا أن هذه النوعية من العمليات شهدت تطورات كثيرة بعد إجراء العمليات وحقن البوتكس غير الفعال والجلسات الكهربائية التي تعد غير فعالة.

أكد الدكتور هشام عبدالله، أن المنطقة التي يحدث بها تعرق اليدين بها عدة عقد عصبية، لذا نختار العقدة العصبية طبقا للتقنيات الحديثة والفحص الطبي، وكان قديما في الجراحات والمناظير، يتم كي العقدة العصبية الثانية والثالثة، مضيفا أنها تسبب جفافا في اليد، حيث تحول من مرحلة التعرق الزائد إلى الجفاف الزائد، الذي أيضا بدوره يعوق عن العمل وممارسة الأنشطة الحياتية.

وأوضح الدكتور هشام عبدالله، أن الأطباء بدأوا يلجأون لكي العقدة العصبية الثالثة والرابعة للتخلص من الجفاف الزائد وأيضا مشكلة تعرق اليدين، مشيرا إلى أنه نتيجة كي العقدة الثالثة والرابعة تم التخلص من العرق التعويضي الذي كان ينتاب منطقة الصدر والظهر.

لفت الدكتور هشام عبدالله، أن أصبح الأطباء الأن يلجأون للأجهزة الحديثة التي لا تعمل على التمدد الحراري لأكثر من العصب المصاب بالكي، الذي بدوره يعالج تعرق اليدين، مؤكدا أن الدراسات اثبتت صحة إجراء هذه العمليات للأطفال المصابين بفرط التعرق بدءا من 6 سنوات وكلما تم التخلص من المرض مبكرا كلما كانت نتائجه أفضل.
أشار الدكتور هشام عبدالله، أن جراحات المناظير التي تعالج تعرق اليدين تعتبر حل نهائي لهذا المرض وتشكل طفرة في حل مشكلة التعرق الزائد.