الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما دور فتحة اليافوخ الأمامية للرضيع في تسهيل الولادة؟

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 02:00 ص
فتحة النافوخ
فتحة النافوخ


نستعرض في السطور التالية تفاصيل حول فتحة اليافوخ للطفل الرضيع وموعد غلقها ووظائفها الأساسية.

فتحة اليافوخ الأمامية للطفل الرضيع

قال الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن فتحة اليافوخ الأمامية للطفل الرضيع، هي الجزء «اللين»، في رأس الطفل الرضيع من الأمام.

وأشار استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة إلى أنه يجب متابعة الفتحة عند الأطفال، فمن الطبيعي غلق هذه الفتحة من عمر عام وحتى عامين.

وشرح استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن المنطقة اللينة في «يافوخ» الطفل تكون عبارة عن غضاريف لم تتصلب بعد بين عظام الجمجمة، ومن هنا يظهر اليافوخ على شكل فتحة في جمجمة الطفل.

وأكد أن اليافوخ له وظيفتان رئيستان وهما كما يلي:-

تسهيل الولادة.. الوظيفة (1)

وأوضح أن الوظيفة الأولى يسمح اليافوخ فيها لعظام جمجمة الجنين بالحركة أثناء الولادة، وقناة الولادة  تكون ضيقة، مما يجعل عظام الرأس ومرونتها تسهل مرور الطفل بسلام.

نمو الطفل سريعا.. الوظيفة (2)

وأضاف استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه تتمثل الوظيفة الثانية في إعطاء الفرصة لنمو رأس الصغير التي تكون صغيرة جدا، حيث أن الوظيفة 2 تنمو بشكل سريع، وبدورها تعمل على إعطاء مساحة لنمو دماغ الطفل بشكل سريع.

لابد من استشاري للمتابعة

ونصح بضرورة متابعة محيط رأس الطفل بانتظام مع طبيب الأطفال، مع الاطمئنان أن فتحة اليافوخ حجمها طبيعي وقفلها يكون بالمعدل الطبيعي، وفي حالة غلقها قبل موعدها أو كبيرة عن اللازم لابد من الفحوصات لضمان نمو رأس الطفل والمخ وقدراته العقلية بشكل طبيعي وسليم.