الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري: الرضاعة الطبيعية تحمي من الالتهاب الرئوي والنزلات المعوية والتهاب الجهاز التنفسي

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 08:30 م
الرضاعة
الرضاعة


قالت الدكتورة أمنية هيبة، استشاري الرضاعة الطبيعية، إن البروتينات الموجودة في اللبن الطبيعي، لا يضاهيها اللبن الذي يتم تصنيعه، إذن الأهمية متفاوتة بشكل كبير، فالرضاعة الطبيعية هامة بشكل هائل.
وذكرت استشاري الرضاعة الطبيعية أن اللبن الطبيعي الموجود أثناء عملية الرضاعة الطبيعية به كميات كبيرة من مضادات الالتهابات والفيروسات ومنها على سبيل المثال: الالتهاب الرئوى، حيث نجد أن وزارة الصحة والإسكان أكدت على ضرورة الاعتماد على الرضاعة الطبيعية في الست أشهر الأولى لحماية الطفل من الالتهاب الرئوي.

أوضحت الدكتورة أمنية هيبة، أن تم اكتشاف أن اللبن الطبيعي الموجود في الرضاعة الطبيعية يتضمن خلايا جذعية، قد ينمو عن طريقها خلايا الكبد، وخلايا القلب.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأمهات

شرحت الدكتورة أمنية هيبة، أن الرضاعة الطبيعية تعتبر عملية هامة للأم، إذ إن الرضاعة في ذاتها تجعل الرحم ينقبض ومن ثم يتخلص من آثار النزيف المتبقي أثناء إجراء الولادة.
لفتت الدكتورة أمنية هيبة، أن الأم بعد الولادة تكون عرضة للاكتئاب والحالة المزاجية السيئة، ومن خلال الرضاعة الطبيعية والتقرب إلى طفلها يختفي هذا الشعور، مضيفة أنه ثبت علميا أنها تقلل من إصابة الأم بسرطان الثدي والمبيض.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

ومن جهتها، ذكرت الدكتورة غادة السيد، استشاري طب الأطفال والرضاعة الطبيعية، أن اللبن الطبيعي يعد أهم غذاء للطفل، ويحمي الطفل من عدة التهابات، كالالتهاب الرئوي والتهابات الجهاز التنفسي بأكمله والتهاب الأذن الوسطى والنزلات المعوية، مما يعني أن الرضاعة الطبيعية تجعل الطفل يتعرض للأمراض بنسبة أقل.

وأكدت الدكتورة غادة السيد، أنه مثبت علميا أن اللبن الطبيعي الموجود في عملية الرضاعة الطبيعية يعمل على زيادة نسبة التركيز حتى سن 13 و15 سنة، مما يشير إلى أن الفائدة الخاصة به ممتدة أكثر من أنواع الألبان الأخرى، بالإضافة إلى ترابط الأم بطفلها أكثر من مرة في اليوم وهذا الإحساس لا يعادله أي شيء.
وأضافت الدكتورة غادة السيد، من المؤسف أن نسبة الأمهات اللاتي لا يدركن أهمية الرضاعة الطبيعية ويتغافلن عنها كبيرة، مشيرة إلى أن وزارة الصحة تقوم على التوعية المستمرة بأهمية الرضاعة الطبيعية لصحة الأمهات والأطفال.