الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة: العوامل الجينية السبب الرئيسي وراء ظهور القولون العصبي عند الأطفال

السبت 30/سبتمبر/2023 - 02:00 ص
القولون العصبي عند
القولون العصبي عند الاطفال


كشفت الدكتورة شيماء طلال، استشارية طب الأطفال، أن مرض القولون العصبي يلازم الأطفال، مما يثير دهشة الأمهات، وأيضا هناك حالات للطفل الرضيع لديهم القولون العصبي، مضيفة أن القولون العصبي يعتبر من أشهر أسباب ألم البطن عند الأطفال، مضيفة أن هناك عدة أسباب لظهور مرض القولون العصبي عند الأطفال.

القولون العصبي عند الأطفال 

وشرحت الدكتورة شيماء طلال، أن الأسباب الجينية تعتبر السبب الرئيسي وراء القولون العصبي عند الأطفال، ومن ضمن الأسباب هو اتباع  النظام الغذائي الخاطيء، مبينة أن قلة النوم تؤثر على تواجد مرض القولون العصبي عند الطفل من عدمه.

وأردفت الدكتورة شيماء طلال، أن مرض القولون العصبي له علاقة بطبيعة الطفل من حيث النشاط الزائد في حركته والعنف في الرد، مؤكدة أن الطفل الهادىء في تصرفاته وغير منفعل على الغير وفي طريقة تفكيره يكون معدل إصابته بمرض القولون العصبي أقل من الطفل الذي يتميز بالعصبية في تصرفاته خاصة إذا كان الطفل لديه أم أو أب لديهما عصبية زائدة، مما يؤدي إلى زيادة في معدل المرض.

وأضافت الدكتورة شيماء طلال، أن مرض القولون العصبي نجده عند البنات بمعدل أكبر بالمقارنة مع الأولاد، حيث إنه يعني التوصيل العصبي بين المخ وجهاز القولون الموجود في الجسم وتزيد وتقل طبقا لهذه العوامل المؤدية للقولون العصبي، حيث توجد مأكولات يتحسس منها الطفل كاللبن، مما يزيد من نسبة القولون العصبي عند الطفل.

وأشارت الدكتورة شيماء طلال، إلى أنه لا توجد تحاليل طبية نعرف منها تواجد مرض القولون العصبي من عدمه، بل يتم اكتشافها عن طريق الأعراض المصاحبة لمرض القولون العصبي.

أعراض القولون العصبي

ولفتت الدكتورة شيماء طلال، إلى أنه في حالة الزيادة عن شهرين وتتوالى الشكوى من الأعراض التي تدل على وجود قولون عصبي، يبدأ الطبيب المعالج في تشخيص المرض، ومن أشهر هذه الأعراض الآم في البطن ويصاحبها الشعور المستمر بالانتفاخ، وجود إسهال وإمساك أو الشعور بالعرضين معا الإسهال والإمساك بالإضافة إلى فقدان الشهية والإحساس بالقيء، وينتج عنه عدم امتصاص وهضم جيد، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.