الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تغذية: الهرمونات هي المتحكم الرئيسي في عملية حرق الدهون

السبت 30/سبتمبر/2023 - 07:00 ص
حرق الدهون
حرق الدهون


قالت الدكتورة رنا عامر، أخصائية التغذية، إنه ليست الأطعمة والمشروبات هي السبب وراء سرعة أو قلة حرق الدهون بل السبب الحقيقي هو الهرمونات.

وأوضحت أخصائي التغذية، أن الهرمون الأول هو هرمون الإنسولين، حيث إن الأطعمة التي تحتوي على نشويات يتم تكسيرها إلى جلوكوز في الدم وزيادته قد توصل إلى كومة، ونجد أن البنكرياس يفرز الإنسولين لكي يدخل الجلوكوز في الخلايا والإنسان يستخدمه في عملية حرق الدهون.

ماهي عملية حرق الدهون؟

شرحت الدكتورة رنا عامر، أن عملية حرق الدهون هي السعرات أو الطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء الوظائف الحيوية كعملية الهضم، التنفس، وظائف القلب والكلى، وكل هذه الوظائف تحتاج إلى طاقة يتم إدخالها من الجلوكوز الذي يكون مسئول عنه هرمون الإنسولين.
وأضافت الدكتورة رنا عامر، أن هرمون الإنسولين هو المسئول عن تخزين الدهون، وفي حالة الإفراط في تناول النشويات والسكريات والأطعمة ذات الدقيق الأبيض، نجد زيادة عالية في نسبة هرمون الإنسولين، مبينة أن في هذه الحالة لم نقوم بعملية حرق الدهون بنسبة نهائية.
المشكلات الصحية المؤثرة على حرق الدهون
أكدت الدكتورة رنا عامر، أن هناك نقص في الفيتامينات والأمراض تؤثر على عملية حرق الدهون، كنقص فيتامين دال والأنيميا، فضلا عن خمول في الغدة الدرقية. 

مقاومة الإنسولين

كشفت الدكتورة رنا عامر، أن مقاومة الإنسولين في عملية حرق الدهون تعني أن الخلايا الموجودة في الجسم لم تشعر بالإنسولين ومن ثم يفرز البنكرياس الإنسولين بنسب أعلى، مما ينتج عنه توقف عملية حرق الدهون.
ذكرت الدكتورة رنا عامر، أن هرمون النمو يعتبر هو المسئول عن ارتفاع عملية حرق الدهون بنسب مرتفعة للغاية، إذن هو عكس هرمون الإنسولين، وعندما نجد ارتفاع في هرمون الإنسولين يكون هرمون النمو منخفض.


وظائف هرمون النمو


وصفت الدكتورة رنا عامر، أن هرمون النمو يرفع عملية حرق الدهون وأيضا من ضمن وظائفه إعطاء خلايا الجسم الحيوية والطاقة.
الصيام المتقطع
أشارت الدكتورة رنا عامر، أن هناك أنواع عديدة للصيام المتقطع، لكن من أشهر الأنواع هو القائم على صيام 16 ساعة وتناول أكل صحي لمدة 8 ساعات، مؤكدة أن في حالة اتباع الصيام المتقطع لأي شخص يعاني من مشكلات تتعلق بعملية حرق الدهون سوف يجد نتيجة يسعد مع الحفاظ على الصبر والإرادة، حيث إن هرمون النمو في أخر 4 ساعات من الصيام يكون مرتفع للغاية وهرمون الإنسولين منخفض جدا.