السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد وفاة أحمد سامي العدل.. أسباب جلطات الرئة بعد كورونا

السبت 30/سبتمبر/2023 - 05:05 م
أحمد سامي العدل
أحمد سامي العدل


توفي، اليوم السبت، أحمد، نجل الفنان الراحل سامي العدل، والفنانة ماجدة نور الدين، إثر إصابته بتجلطات على الرئة ناجمة عن إصابته خلال الأيام الماضية بـ فيروس كورونا.

وأعلن شقيقه خالد خبر الوفاة، طالبا من الجمهور الدعاء له.

وكان الراحل قد اشتد عليه المرض، مما استدعى نقله إلى المستشفى، أمس الجمعة، إلى أن لفظ أنفاسه الأخيرة خلال الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.

ويتساءل الكثير من الناس، عن أسباب جلطات الرئة بعد الغصابة بـ فيروس كورونا، التي أدت في الأخير إلى وفاة نجل سامي العدل، وهو ما نستعرضه في ما يلي من سطور.

متلازمة ما بعد كورونا

يمكن أن يُصاب العديد من الأشخاص بـ متلازمة ما بعد كورونا، التي تنطوي على عدد من الأعراض بعد مور أكثر من 4 أسابيع على الإصابة بـ فيروس كورونا (كوفيد-19)، وفق ما أفاد به موقع مايو كلينك.

ويمكن أن تصيب متلازمة ما بعد كورونا الكبار والصغار، إذ تشير الأبحاث إلى أن شخصا واحدا من كل 5 أشخاص في الفئة العمرية التي تتراوح بين 18 و64 عاما يُمكن أن يُصاب بعد مضي فترة من الوقت تتراوح بين شهر إلى عام على الإصابة بالعدوى، أما الأشخاص الذين تتخطى أعمارهم سن الـ65 عاما، فيُمكن أن يُصاب شخص واحد من بين كل 4 أشخاص بحالة مرضية ناجمة عن الإصابة بـ فيروس كورونا.

أسباب جلطات الرئة بعد كورونا

من بين الحالات المرضية التي يمكن أن تصيب الإنسان على وقع إصابته بـ فيروس كورونا الجلطات الدموية.

فإلى جانب العديد من الأعراض الشائعة لـ متلازمة ما بعد كورونا، يبرز العرض الأهم، وهو تجلط الدم في الأوعية الدموية، وإصابة المريض بجلطات دموية تنتقل إلى الرئتين، مسببة ما يُعرف باسم جلطات الرئة.

ويعزى السبب وراء جلطات الرئة بعد كورونا إلى انتقال الجلطات الناجمة عن الإصابة بكورونا من الأوردة العميقة في الساقين إلى الرئتين، مما يشكل حائلا يعوق تدفق الدم إلى الرئتين، ويمكن أن تتطور الحالة وتصل إلى الوفاة، إثر الإصابة بالانصمام الرئوي.

ووفقا لمايو كلينك، الانصمم الرئوي عبارة عن جلطة دموية تمنع تدفق الدم إلى الرئتين، والتي عادة ما تبدأ في التكوّن بأحد الأوردة العميقة في الساق، ثم تنتقل إلى الرئة، لكن في حالات نادرة تتكون الجلطة في أحد الأوردة في جزء آخر من الجسم.

وبالرغم من مخاطر الانصمام الرئوي الناتج عن تشكل الجلطات والتي تعتبر عرضا من أعراض متلازمة ما بعد كورونا، إلا أنه يمكن علاجه سريعا، للحد والتقليل من مخاطر التعرض للوفاة.