الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد رحيل الفنان محمد فريد.. هل فقر الدم يؤدي إلى الوفاة؟

الأحد 01/أكتوبر/2023 - 10:07 ص
الفنان محمد فريد
الفنان محمد فريد


رحل عن عالمنا، أمس السبت، الفنان القدير محمد فريد، عن عمر ناهز 83 عاما، داخل أحد مستشفيات القاهرة التي تم نقله إليها خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب وعكة صحية.

رحيل الفنان محمد فريد لم يكن صادما لجمهوره ومحبيه في مصر والوطن العربي فحسب، وإنما فتح باب التكهنات حول مرضه مجددا، والتساؤل عما إذا كان يعاني من مرض السرطان أم لا.

هل عانى محمد فريد من السرطان؟

في فترة مضت، انتشرت أنباء عدة حول إصابة الفنان محمد فريد بـ مرض السرطان، وقد تداول عدد كبير من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي هذه الأنباء.

ومما زاد من انتشار هذه الأنباء ظهور الفنان حليق الرأس متعبا في إحدى الصور التي تم تداولها على نطاق واسع.

لكن الفنان محمد فريد خرج آنذاك بتصريح نفى خلاله إصابته بـ مرض السرطان، مؤكدا أنها محض شائعات، وأنه لم يُصب بالسرطان وأن الصورة المنتشرة له تم التقاطها في أثناء تجسيده شخصية في فيلم «حار جاف صيفا»، الذي كان يلعب فيه دور رجل مسن مصاب بالسرطان، لكنه في الحقيقة بصحة جيدة ولا يعاني من هذا المرض مثل ما ورد في الشائعات المتداولة.

سبب وفاة محمد فريد

وبالنظر إلى نفي الفنان الراحل، في وقت سابق إصابته بالسرطان، تكثر التساؤلات بشأن سبب وفاة محمد فريد.

قبل الوفاة، خرجت ناهد، ابنة الفنان محمد فريد بتصريحات اكدت خلالها أن والدها تعرض لوعكة صحية، نُقل على إثرها إلى المستشفى يوم الأحد الماضي، حينها كان يعاني من سوء هضم وشبه انسداد معوي، وعلى الفور تعامل الأطباء مع الحالة وتم تدارك الأمر، لكنهم فوجئوا بعد ذلك بانخفاض نسبة الهيموجلوبين (فقر الدم) والصوديوم في الدم، مما دعاهم إلى وضعه في غرفة الرعاية المركزة، وقد حصل على بعض أكياس الدم لمنع تدهو الحالة.

مضاعفات انخفاض مستوى الهيموجلبين

في حال انخفاض مستوى الهيموجلوبين لدى الإنسان، فإنه يكون معرضا للمعاناة من بعض المضاعفات.

ومن أبرز مضاعفات نقص الهيموجلبين، عدم حصول أنسجة الجسم وأعضائه على كمية كافية من الأكسجين.

هل فقر الدم يؤدي إلى الوفاة؟

وفقا للصيدلاني عبد الرحيم محمد الباشا، هناك أنواع عدة من فقر الدم، الذي قد يصاحب عددا من الأمراض الخطيرة.

وأوضح أن فقر الدم في حد ذاته لا يسبب الوفاة إلا في حالات نادرة جدا، مشيرا إلى أن عدد الوفيات نتيجة الإصابة بفقر الدم في الولايات المتحدة على سبيل المثال يقدر بنحو 0.01%، أي ان هناك حالة وفاة واحدة بفقر الدم من بين كل 100 ألف حالة وفاة.