السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الزغطة وقشرة الشعر.. طبيب: أمر طبيعي في شهور الطفل الأولى

الأحد 01/أكتوبر/2023 - 10:30 م
الطفل
الطفل


تعد الزغطة وقشرة الشعر أمرا طبيعيا في شهور الطفل الأولى، ويوفر موقع صحة 24 في السطور التالية تفاصيل حول هذا الموضوع وأمور طبيعية أخرى لا تستدعي القلق من جانب الأمهات، منها المغص والحول وطول مدة وقوع السرة.

الزغطة وقشرة الشعر أمر طبيعي في شهور الطفل الأولى 

في شهور الطفل الأولى من يوم الولادة وحتى الشهر السادس، هناك مجموعة من الأعراض الطبيعية التي تظهر للطفل، حيث قال الدكتور محمد سالم أنور، استشاري طب الأطفال، إن الزغطة وقشرة الشعر أمور طبيعية للطفل وخاصة في أول شهر وأحيانا تتكرر، وخاصة أما الطفل يرضع جيدا وتكون المعدة ممتلئة والضغط على الحجاب الحاجز.

أما القشرة، أكد أن قبعة المهد والتي يطلق عليها Seborrheic dermatitis، طبيعي حدوثها مع وقوع الشعر أمر طبيعي، ولا يمكن للطبيب الحديث عن شعر الطفل قبل عمر عامين وفي حالة السقوط قبل هذه المدة فهو طبيعي.

لون برتقالي في الحفاض ومغص أول 4 شهور 

وأضاف أنه يوجد لون برتقالي من الممكن وجوده في الحفاض عند الطفل في أيامه الأولى من الولادة، وهي أملاح يورات تنزل في البول خاصة في حالة ارتفاع حرارة الطقس والطفل لا يحصل على ما يكفيه من الرضاعة، والمطلوب في هذه الحالة هو تشغيل التكييف على 28 والرضاعة الجيدة للطفل.

ولفت إلى أن المغص يكون طبيعيا عند الطفل في أول 4 شهور، ومن الممكن أن يستمر العياط لـ 3 ساعات على مدار اليوم بأكمله، أما الحديث عن خضة الطفل في أول 3 شهور من عمره سواء عند سماع أصوات عالية أو أحيانا عند لمس الطفل أو ممكن الخضة فجأة هنا يطلق عليها Startle reflex، ويتم تحسينها في حالة نضج الجهاز العصبى عند 4 لـ 5 شهور.

الحول ووقوع السرة عند الطفل الرضيع

وأشار إلى أن الحول في أول 6 شهور غالبا يكون نتيجة ضعف في عضلات العين ويتحسن مع مرور الوقت خاصة عند تحريك الطفل للعين في اتجاهات مختلفة، أما السرة ليس شرط لها أن تقع في اول أسبوع ومن الطبيعي تأخيرها أسبوعين لـ 3 حتى 45 يوم، وأكثر من ذلك يتطلب الأمر فحص لاستبعاد مرض مناعي نادر.