الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مع بداية العام الدراسي الجديد.. خطوات مهمة لتربية أطفال أكثر سعادة ونجاحا

الأحد 01/أكتوبر/2023 - 04:55 م
طفلة سعيدة
طفلة سعيدة


الآباء يبذلون قصارى جهدهم لنجاح أبنائهم وجعلهم أكثر سعادة ونجاحا، وبالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد الذي انطلق أمس واليوم، ننشر لكم عبر موقع «صحة 24»، خطوات لجعل الأطفال ناجحين وأكثر سعادة، وفقا لما تم كشفته عبر شبكة CNBC الأمريكية.

ولا بد من أن يشارك الأطفال في الأنشطة البدنية والمحافظة على نظام غذائي صحي متوازن بجانب الحصول على قسط كافي من النوم لشعورهم بالراحة والسعادة والتركيز في ما يقومون بدراسته.

خطوات مهمة لتربية أطفال أكثر سعادة ونجاحا

وكشف كل من لوري سانتوس، أستاذ علم النفس بجامعة ييل، وآرثر بروكس، أستاذ في جامعة هارفارد، إنه كلما كانت صحة الطفل البدنية جيدة كان أكثر سعادة والأطفال الذين يكون لديهم سعادة يكون أداؤهم الدراسي أفضل ولديهم قدرة على التركيز وتنمية المهارات وحل المشكلات بشكل أسرع.

وحسب CNBC الأمريكية، فإن الآباء لا بد أن يكونوا بجانب أطفالهم عند شعورهم بالإحباط أو القلق، ولا بد من أن يفهم الطفل أن المشاعر السلبية شيء عادي وليس شعور سيئ، ولكن هذا لا يجب أن يجعلهم غير سعداء، وتعليم الأطفال أن مشاعرهم السلبية من الحزن والقلق هي فترة مؤقتة وستختفي ولا تستمر طويلا.  

ينصح البروفيسور آرثر بروكس، بعدم تعريض الطفل للخوف من العالم وانه لابد من أن يدرك الطفل أن العوامل السلبية المتواجدة حوله لا يجب أن تجعل الطفل يخاف بل يجب أن يحقق ذاته وينجح، والعوامل السلبية تعيق حركو الطفل تعلى السعي للنجاح، حيث يجب تفادي التقلق الذي يطرأ على الطفل بالحديث معه وشعوره بالاطمئنان.

ويجب أن يقوم الأباء بتلطيف السلبيات للطفل وتقديم حلول لهم بشكل لطيف لأن هذا يبعد عنهم التشاؤم ويجعلهم أكثر سعادة ونجاحا في الحياة، حيث أن الكآبة لا تجعل الطفل ينجز مهامه ولا يأمل النجاح والوصول للطريق الصحيح.

نصائح لمساعدة الطفل على النجاح

  • تهيئة جو المنزل للدراسة لكي يحقق الطفل تركيز أكبر.
  • توفير بيئة مناسبة للطفل للمذاكرة بشكل جيد.
  • تشجيع الطفل على القراءة والاطلاع.
  • تعليم الطفل القيم والمبادئ وتعزيز سلوكه.