الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع الناسور العصعصي.. الحاد والمزمن

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 02:00 ص
أنواع الناسور العصعصي
أنواع الناسور العصعصي


أنواع الناسور العصعصي.. يتساءل العديد من الأشخاص هل هناك أنواع من الناسور العصعصي؟، تلك المشكلة الصحية التي يعاني منها الأفراد الذين يجلسون لفترة طويلة، ويعرف أيضًا بكيس الشعر، أو الناسور الشعري، وعادة ما يظهر على هيئة فتحات صغيرة يتجمع فيها الشعر المتساقط من الجسم، والذي قد يحتوي على الخلايا البكتيرية، ومن ثم  يحدث التهاب ويتكون صديد في هذا الكيس، وبالتالي يمتد أسفل الجلد ويسبب الألم الشديد أسفل منطقة الظهر، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أنواع الناسور العصعصي.

 أنواع الناسور العصعصي

 يشير الدكتور محمود وهبي، استشاري الجراحة العامة، أن إلى أن أنواع  الناسور العصعصي متعددة حسب فترة حدوثها، فتصنف إلى نوعين أساسين، وهما على النحو التالي:

الناسور العصعصي الحاد

في بعض الحالات يوجد الكيس الشعري تحت الجلد لفترة طويلة ولكن إذا ظهر وتعرّض للالتهاب فقد تزداد حدة أعراض المرض، ويعرف هذ النوع من الناسور العصعصي بالنوع الحادث؛ إذ يصاحبه الشعور بألم شديد واحمرار بالمنطقة المصابة مع ارتفاع درجة حرارة الجسم، فصلا عن انتفاخ الكيس الشعري الذي يكون يكون دمل جلدي يخرج منه القيح والدم في بعض الأحيان. 

جدير بالذكر أن هذه الأعراض عادة ما تحدث عند جلوس الشخص لساعات طويلة على العصعص بشكل غير مريح.

طبيب يجري عملية الناسور العصعصي لاحد المرضى

 الناسور العصعصي المزمن

عادة ما يتعرّض الأشخاص المصابون بالناسور العصبي المزمن لحدوث هجمات متكررة من التهابات الناسور العصعصي مع تكون الدماميل، كما تتكون عدة أكياس شعرية بنفس المنطقة.

ويشار إلى ان إحدى الدراسات قد أثبت وجود حالة مرضية من الناسور العصعصي المزمن تطورت مع الوقت إلى سرطان جلدي؛ لذا يجب على المريض أخذ الخزعة من الناسور العصعصي وخاصة إذا كان من النوع المزمن.

علاج الناسور العصعصي الحاد

ويذكر الدكتور محمود وهبي، أن علاج الناسور العصعصي الحاد عادة ما يتم من خلال طريقة الشفط، مضيفًا أنه عند تكرار الإصابة مرة ثانية قد يحتاج المريض إلى الفتح والتنظيف الجراحي.

علاج الناسور العصعصي المزمن

 ويقول استشاري الجراحة العامة: "هناك خيارات متعددة لعلاج الناسور العصعصي المزمن، والتي تهدف للتخلص من الناسور والتئام الجلد عقب العلاج، لافتًا إلى أن التدخّل الجراحي من خلال فتح الناسور ثم تخييطه عقب تنظيفه يعد من أكثر الطرق الفعالة في علاج الناسور العصعصي المزمن".