الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لتجنب مشكلات اللثة.. إليكم الطريقة الصحيحة لاستخدام خيط تنظيف الأسنان

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 01:30 م
خيط الاسنان
خيط الاسنان


بينما يغفل الكثير من الناس استخدام الخيط لتنظيف الأسنان، يؤكد الأطباء أنه من بين أهم الطرق الأكثر فاعلية في تنظيف الأسنان، شريطة أن يتم استخدامه بشكل صحيح.

ويؤكد أطباء الأسنان أن الكثير من الأشخاص لا يجيدون استخدام الخيط بشكل صحيح، ما يؤدي إلى بعض المشكلات مثل نزيف اللثة وتلفها، وهو ما يتعارض مع الهدف من استخدامه وهو الحفاظ على صحة الفم والأسنان.

وحسب موقع ساينس ألرت، حذرت أخصائية أمراض اللثة بجامعة تافتس، إيرينا دراجان من أنه في بعض الأحيان نرى مرضى لا يجيدون استخدام خيط الأسنان، ما يؤدي إلى خلق شقوق عن طريق قطع اللثة، كما يمكن أن يؤدي الاستخدام الخاطئ للخيط إلى انحسار اللثة.

وقام مجموعة من الأطباء من جامعة تافتس، قادهم اختصاصي أمراض اللثة، ديفيد باسالي، وكانت دراجان من بينهم، باختبار استخدام الخيط لإيجاد طريقة لتقليل نزيف اللثة، وهو علامة على الالتهاب.

وأكد الأطباء أن الغرض من استخدام خيط الأسنان هو المساعدة في تعطيل الأغشية الحيوية التي تصنعها الميكروبات الفموية لحماية نفسها.

وأشار الأطباء إلى أنه مثل العديد من الأسطح داخل (وخارج) أجسامنا، تحتوي أفواهنا على بكتيريا جيدة وأخرى سيئة، والتي تثبّت نفسها على أسناننا لسهولة الوصول إلى مجرى الدم.

يمكن أن تؤدي استجابة أجسامنا لهذا الغزو إلى التهابات إشكالية في أماكن أخرى، بما في ذلك قلوبنا وأدمغتنا، وقد ارتبطت حتى بأمراض مثل السرطان والسكري.

زوّد الباحثون مجموعة من المتطوعين في تجربة سريرية عشوائية ومفردة التعمية بمجموعة واضحة من تعليمات استخدام خيط الأسنان، بينما سمحوا لمجموعة مراقبة بالقيام بعملهم المعتاد.

تم تقييم المشاركين الـ36 الذين ظهرت عليهم علامات مبكرة لأمراض الأسنان 4 مرات خلال فترة تجريبية مدتها 8 أسابيع، وخلال هذا الوقت، أتقن 88% من المجموعة التجريبية تقنية استخدام خيط الأسنان وشهدوا انخفاضًا بنسبة 70% في نزيف اللثة، بينما شهدت المجموعة الضابطة انخفاضًا بنسبة 30% فقط.

من الطبيعي أن تنزف اللثة عند العودة إلى استخدام خيط الأسنان بعد مرور بعض الوقت، ولكن من المفترض أن يتحسن هذا تدريجيا عندما يتم استخدام خيط الأسنان بشكل صحيح، كما أظهرت المجموعة التجريبية.

الطريقة الصحيحة لاستخدام خيط الأسنان

أما الطريقة الصحيحة لاستخدام خيط الأسنان من دون مشاكل اللثة، فهي على النحو التالي:

قم بقطع حوالي 32 سنتيمترا  من الخيط، ومع مواجهة راحتي اليدين لبعضهما البعض، قم بلف كل طرف حول البنصر من كل يد، وينبغي أن يكون هناك حوالي 12 سمنتيمترا من الخيط بين كلتا اليدين.

قم بطي اليدين باتجاه الخيط المعلق، بحيث تكون راحة اليد متجهة للأسفل والتقط الخيط بين إصبعي الإبهام والسبابة في كل يد.

ضع الخيط بلطف بين أسنانك، باستخدام إصبع الإبهام أو السبابة للتحكم في الخيط وتجنب قطع اللثة، مع دفع الخيط للأعلى على جانب أحد الأسنان ثم تحريكه ذهابًا وإيابًا في حركة النشر مع الضغط أيضًا لأعلى ولأسفل، كما لو كان الشخص يجفف ظهره بمنشفة.

كرر هذه الطريقة على جميع أسنانك.