الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قبل تناول أدوية خفض الكولسترول.. آثار جانبية خطيرة عليك معرفتها أولا

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 05:01 م
ادوية الستاتين
ادوية الستاتين


أصدرت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة (MHRA)، تقريرا يؤكد حدوث مشاكل عند استخدام الستاتين، حيث يحدث تفاقم الوهن العضلي الوبيل (هو اضطراب عصبي عضلي مناعي ذاتي وحركات لاإرادية في الوجه والعين والبلع الأطراف).

وأضافت أن استخدام الستاتين، يسبب  الوهن العضلي، الذي يأتي بأعراض منها (رؤية مزدوجة - مشكلة في البلع - ضيق في التنفس - ضعف في الأطراف - اضطراب في الكلام).

وبدورها، وجّهت هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة نصائح للمرضى الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل الموجود مسبقًا، لكي يكونوا على دراية كاملة بالأعراض أثناء تناول الستاتين.

ما هي أدوية الستاتين؟

تشمل كلا من ( أتورفاستاتين - سيمفاستاتين - روسوفاستاتين - برافاستاتين - وغيرها)، وهذه الأدوية تستخدم لخفض مستويات الكولسترول المرتفعة في الدم. 

قبل تناول حبوب خفض الكولسترول.. آثار جانبية خطيرة عليك معرفتها أولا

ويقول الدكتور جيانتي آر بي سينغ، استشاري أمراض القلب التداخلي، بمستشفيات مترو ومعهد القلب، نويدا، إن هناك عددا من الآثار الضارة المحتملة لأدوية الستاتين، وتتمثل في النقاط التالية:-

  • ضعف في العضلات مصحوب بألم شديد.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي منها الغثيان والإمساك والإسهال وإزعاج البطن.
  • مرض السكر من النوع الثاني.
  • الإصابة بالتدهور المعرفي وفقدان الذاكرة اولارتباك.
  • التعرض لزيادة مستويات الكرياتين كيناز في الدم، وفي حالة تعرض العضلات لمشكلات يجب التوقف عن هذا الدواء والرجوع للطبيب.

التوقف عن تناول الستاتين

يتطلب الأمر التحدث مع الطبيب أولا وهو من يقرر موعد التوقف عن هذه الأدوية، حيث إن القلب والأوعية الدموية تتعرض للمشاكل في حالة التوقف عن أدوية الستاتينات، لذلك من المهم شرح لطبيبك الأعراض التي تظهر عليك لمعرفة كيفية التعامل الصحيحة.