الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فئات ممنوعة من ثمرة الأفوكادو لمخاطرها الصحية.. هل أنت منهم؟

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 09:01 م
ثمرة الافوكادو
ثمرة الافوكادو


قال الدكتور هيونه تان فو بجامعة الطب والصيدلية بمدينة هو تشي مينه بفيتنام، إن الأفوكادو مصدر جيد للكربوهيدرات والبروتين والبوتاسيوم والألياف وغني أيضا بفيتامين ب وE وk وC، ولها دور فعال في تحسين البصر وصحة الجهاز الهضمي والحماية من هشاشة العظام.

ولكن على الرغم من محتوياته الجيدة من الفيتامينات وفوائده المذهلة على الصحة وهي فاكهة غنية بالعديد من المميزات إلى أن هناك فئات ممنوعة من تناولها حسب ما تم نشره عبر موقع VnExpress.

الفئة الأولى (المرضعات)

في فترة الرضاعة الطبيعية وفي حالة تناول ثمرة الأفوكادو، يحدث انخفاض في مستويات الحليب للأم المرضعة بالتالي يجب عدم الغفراط في تناوله.

الفئة الثانية (مصابي الأمعاء)

الأفوكادو يسبب مشاكل في المعدة ومن لديهم مشكلة في الأمعاء لا يفضل تناوله لانه يسبب عسر الهضم والانتفاخ والإسهال، كما يجب منع مصابي الأمعاء من تناوله وفي حالة الرغبة الشديدة في التناول يمكن الاكتفاء بنصف ثمرة أفوكادو يوميا.

الفئة الثالثة (المعرضون للإصابة بالحساسية)

والذين يعانون من مشاكل في التحسس ومن معرضين للإصابة بالحساسية ولديهم أعراض منها الغثيان والصداع والاختناق بعد تناوله هنا لا يجب تكرار تناوله والدهاب للطبيب أولا.

الفئة الرابعة (مرضى الكبد)

الأفوكادو يوجد به كمية عالية من الكولاجين، وفي حالة عدم هضمه بصورة جيدة يشكل خطورة على الكبد، ومن لديهم مشكلة في الكبد لابد من الحذر من تناول هذه الثمرة.

الفئة الخامسة (من يتناولون أدوية الالتهابات)

هناك أنواع من الأدوية التي لا يجب تناولها مع الأفوكادو لأنهما يتفاعلا مع بعضهما البعض، وخاصة من يتناولون أدوية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والتخثر، ومن يخضعون لهذه العلاجات لابد من الاستشارة الطبية أولا قبل تناول الأفوكادو.

الفئة السادسة (مصابو السمنة)

من المعروف أن الأفوكادو غني بالدهون مما يعمل على زيادة الوزن وينصح بتقليلة في الوجبات لمن لديهم سمنة مفرطة ويعانين من زيادة الوزن.