السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب تمزق وتر أكيلس؟.. جراح عظام يوضح

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 11:01 م
ما أسباب تمزق وتر
ما أسباب تمزق وتر أكيلس؟


ما أسباب تمزق وتر أكيلس؟.. هل سمعت من قبل عن وتر أكيلس؟، المعروف أيضًا بالوتر العقبي، وترالعرقوب  أوكذلك وتر أخيل، يعد أحد أهم أوتار الركبة، ويتكون من مجموعة صلبة من الأنسجة اللیفیة تقوم بربط عضلات الساق الخلفية أو عضلة بطن الساق بعظام الكعب؛ فهيا نتعرف معكم خلال السطور التالية على ما أسباب تمزق وتر أكيلس؟.

ما أسباب تمزق وتر أكيلس؟

وللإجابة عن سؤال ما أسباب تمزق وتر أكيلس؟، يوضح الدكتور بيجاد هشام، مدرس واستشاري جراحة العظام المناظير، أن وتر أكيلس أوالوتر العقبي، يعد أقوى وتر بالجسم؛ لقدرته على تحمل 10 أضعاف وزن الجسم أثناء بذل الجهد العنيف أو عند الجري أو كذلك القفز، مشيرًا إلى أن تمزق وتر أكيلس عادة ما يحدث بشكل تدريجي، ومع ذلك فقد يحدث فجأة في بعض الحالات.

ويذكر الدكتور بيجاد هشام، أن إصابات وتر أكيلس تكون أكثر شيوعًا بين الأشخاص الرياضيين، لاسيما من يمارسون الرياضات البدنية والرقص وكرة القدم والبيسبول وأيضًا كرة السلة وكذلك التنس والكرة الطائرة.

وينوه استشاري جراحة العظام المناظير، إلى أن التمزق عادة ما يحدث عند قيام المريض بالضغط على قدمه بشكل مفاجئ، كما يحدث عند بدء سباق الجرى، فيقوم المتسابق بدفع نفسه بسرعة كبيرة بشكل مفاجىء في الوقت الذيلم يكن فيه وتر أكيلس مستعد لمثل هذه الدفعة؛ لذا يتمزق وتر أكليس بفعل القوة الكبيرة التي حدثت بشكل مفاجئ.

طبيب يفحص أشعة مريض يعانى من تمزق وتر أكليس

ويقول: "أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بتمزق وتر أكيلس هم الرجال الذين تجاوزوا سن الثلاثين"، منوهًا إلى أن هناك حالات أخرى قد يتمزق فيها الوتر تدريجيًا؛ نتيجة المجهود اليومي الذي يزيد من الضغط على الوتر فيصبح غير قادر على التحتمل فيتمزق".

ويشير الدكتور بيجاد هشام، إلى أنه من أبرز الأمثلة على حوادث تسبب تمزق وتر أكيلس المفاجئ ما يلي:

  • السقوط في حفرة.
  • أو عند ممارسة الرياضة لوقت أطول مما هو مطلوب، لاسيما في الرياضات التي تتطلب القفز.
  • وأخيرًا، في حال وقوع الشخص من مسافة عالية.