السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لإعادة تركيبها.. كيف نتصرف بشكل صحيح إذا فقد الطفل إحدى أسنانه؟

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 07:00 م
إعادة تركيب السن
إعادة تركيب السن المكسور


يعد فقدان الأسنان اللبنية أمرا ومرحلة طبيعية من مراحل الطفولة، إذ لا مشكلة كبيرة إذا سقط إحداها، لكن إذا كسر طفلك إحدى أسنانه البالغة، فقد يكون لذلك عواقب دائمة.

ونقلت صحيفة ذي صن البريطانية عن أطباء أسنان قولهم إنه في حال سقوط إحدى أسنان الطفل بسبب تعثره أو في أثناء اللعب، فهذا ليس مدعاة للقلق، إذ إن هناك احتمال أن يتقبل الجسم مرة أخرى هذا السن كأحد أسنانه.

وقال طبيب الأسنان، نيري وايتلي: «إذا كُسر جزء من السن أو سقط، فسيتمكن طبيب الأسنان في معظم الحالات، من إصلاحه، ومع ذلك، عندما يتم خلع أحد الأسنان، لا يمكن دائمًا إنقاذ الأعصاب والأوعية الدموية التالفة، ولكن يمكن إعادة ربط العظام والأنسجة التي تغطي الجذر إذا تم استبدالها في الوقت المناسب وبطريقة مناسبة».

طريقة التقاط السن المكسور

إذا فقد طفلك أحد أسنانه الدائمة، فإن أول ما عليك فعله هو التقاط هذا السن، لكن وفق أطباء وخبراء يجب التقاط السن بطريقة معينة، إذ يجب التقاطه من التاج وليس من الجذر.

التاج هو الجزء الأبيض الذي يبرز من اللثة ويمكن رؤيته عندما تبتسم.

من المهم جدًا ألا تلمس جذر السن المخفي في اللثة.

وقال الدكتور ديباك أولاك، مؤسس تطبيق طب الأسنان الرقمي Toothfairy، لـ Sun Health إن السبب في ذلك هو أن الجذر قد لا يزال يحتوي على خلايا نشطة تساعد في إعادة الارتباط.

ونصحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) أنه في هذه المرحلة، يجب عليك لعقه نظيفًا إذا كان متسخًا أو شطفه بسرعة تحت الماء البارد الجاري لمدة لا تزيد عن 10 ثوانٍ.

وينصح الدكتور أولاك بتجنب فرك السن أو استخدام الصابون.

بعد ذلك يتم النظر إذا كان بالإمكان إعادة السن إلى فتحة اللثة، حيث قال الدكتور أولاك: «أعد إدخال السن بعناية في تجويفه، مع وضع الجذر أولا».

إذا دخل السن، هنا نطلب من الطفل أن يعض بلطف على قطعة قماش نظيفة أو شاش لتثبيت السن في مكانه، مع مراعاة عدم القيام بذلك إذا كان السن غير نظيف.

كيفية الحفاظ على السن

إذا لم تنجح محاولات من إعادة السن إلى ثقب اللثة بسهولة، هنا نكون بحاجة إلى الحفاظ عليه والذهاب إلى الطبيب.

وهناك طرق عدة للحفاظ على السن، على النحو التالي:

يمكن الاحتفاظ بالسن في اللعاب، من خلال مطالبة الطفل بالبصق في وعاء ثم نضع السن فيه.

يمكنك أيضًا أن تجعل طفلك يحمله في خده لفترة قصيرة، لكن تجنب القيام بذلك إذا كان صغيرًا، لأنه قد يبتلعه.

وشدد الدكتور أولاك على ضرورة الامتناع عن تخزين السن في الماء، لأن ذلك قد يؤدي إلى الإضرار بالخلايا.

بمجرد أن يصبح السن آمنا، فقد حان الوقت للذهاب إلى طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن.

تركيب السن المكسور

وفقا للأطباء، تزداد فرص إعادة تركيب السن المكسور مجددا في مكانه إذا تمت خلال ساعة.

وقال الدكتورة بارنيت سيهمي، طبيبة الأسنان الرئيسي في عيادة هيرميس لندن لطب الأسنان: «صحيح أنه إذا خرج سن بالغ كامل، فيمكن تخزينه في الحليب، يجب عليك بعد ذلك الاتصال بطبيب الأسنان الخاص بك على الفور لتحديد موعد طارئ لإعادة إدخال السن، لأنه كلما تم إعادة إدخاله بشكل أسرع، زادت احتمالات انغراس السن في اللثة مرة أخرى».

لكنها قالت إنه في بعض الحالات، قد لا يتمكن طبيب الأسنان من غرس السن في اللثة.

إذا وضعت سن الطفل في الحليب أو اللعاب، فسينظفونه ويعيدونه مرة أخرى، ثم يثبتون بعد ذلك السن على الأسنان على جانبيه لتثبيته في مكانه، وتسمى هذه العملية بالتجبير.