الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الإجهاض المتكرر.. طبيب: بينها اتساع عنق الرحم والأورام الليفية والنزيف

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 08:00 ص
الإجهاض المتكرر
الإجهاض المتكرر


قال الدكتور أحمد ثروت، استشاري الحقن المجهري وأمراض النساء والتوليد، إن السيدات يتعرض من خلال الإجهاض المتكرر لضغط عصبي عنيف، ونجد أن المشكلات الصحية المسببة للإجهاض عديدة.

الإجهاض المتكرر

وأضاف استشاري الحقن المجهري، أنه عندما تعاني المرأة من الإجهاض أكثر من 3 مرات، هنا نجده مؤشرا لعملية الإجهاض المتكرر عند السيدة سواء كان في الثلث الأول من شهور الحمل أو الثلث الثاني.
 

وأوضح ثروت، إن مشكلة الإجهاض المتكرر قد تتعلق بالأمهات أو الجنين، حيث إن من المحتمل أن يجد الأطباء مشكلة وراثية عند الجنين، لكن الأمهات يكون لديهن أكثر من مشكلة صحية تسبب الإجهاض المتكرر، حيث من الممكن أن تتعلق المشكلة بالرحم  أو المبيض أو قناة فالوب وعنق الرحم، بالإضافة إلى خلل في السكر والغدة الدرقية.

أعراض الإجهاض المتكرر

لفت الدكتور أحمد ثروت، إلى أن أعراض الإجهاض المتكرر، تشمل:
• النزيف المهبلي
• الإفرازات المهبلية
• ألم شديد في أسفل البطن 
وهناك بعض الحالات تشعر لديها بأعراض الحمل وعند عمل سونار لا يوجد نبض للجنين.

أسباب الإجهاض المتكرر

وأكد الدكتور أحمد ثروت، أن أسباب الإجهاض المتكرر الأكثر انتشارا، هي المتعلقة بالأسباب العضوية في الرحم ذاته أو الأورام الليفية التي تجعل تجويف الرحم صغير الحجم، الحاجز الرحمي أو مشكلة صحية ترتبط بقناة فالوب، فقد يحدث بها تجمع مائي، مما يجعل الجنين غير مستقر، فضلا عن مشكلة اتساع في عنق الرحم الذي بمجرد زيادة حجمه نجد أن الجنين يتساقط، هذه هي الأسباب المرتبطة بالرحم.

 

وأردف الدكتور أحمد ثروت، أن هناك أسبابا أخرى تأتي وراء ظهور الإجهاض المتكرر، حيث إنها أيضا ترتبط بشكل أساسي بتظبيط معدل السكر وتنظيم الغدة الدرقية حتى تتفادى الخلل الموجود بهم، وبالتالي تتجنب مشكلة الإجهاض الناتج عنهم، مضيفا أن هناك مشكلات صحية لها علاقة بالأجساد المناعية.

وأشار الدكتور أحمد ثروت، إلى أن تشخيص الإجهاض المتكرر يتم عن طريق سونار، ومن هنا نجد أنه ليس هناك نبضا في الجنين، مؤكدا أنه ينبغي إجراء تحليل حمل رقمي، لأنه في حالة إيجاد أن نبض الجنين ينخفض نعرف أن هناك إجهاضا، إذن يتم التشخيص من خلال هذا الإجراء والسونار.