الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في يوم المعلم.. نصائح لكيفية التعامل مع الطفل المشاغب داخل المدرسة

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 04:33 م
واجهة جوجل الرئيسية
واجهة جوجل الرئيسية


غير جوجل اليوم واجهته الرئيسية للاحتفال بيوم المعلمين الذي يوافق اليوم 5 أكتوبر 2023، واحتفل جوجل بهذا اليوم على طريقته الخاصة حيث وضع صورا للكتب المدرسية والأدوات احتفالا بهذه المناسبة.

يوم المعلمين 

وفي يوم المعلمين نقدم عبر موقع «صحة 24»، كيفية التعامل مع الطفل المشاغب داخل المدرسة، وبالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد مطلع الأسبوع الجاري.

نصائح للتعامل مع الطفل المشاغب داخل المدرسة

وننشر فيما يلي كيفية تأقلم الآباء مع المعلمين بهدف تحسين أسلوب الطفل المشاغب في المدرسة، وخاصة إذا كان الطفل في حالة عناد ولا يتقبل نصيحة الآباء والمدرسين لتحسين سلوكه ووضع قواعد يسير على نهجها وضوابط لا يتخطاها.

وكشفت مجلة ADDitude عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع الطفل غير منضبط السلوك في الفصل، حيث إن أولى الخطوات هي أن حديث الآباء مع المعلمين أمر مهم للغاية، وتحدث المعلمين عن سلوكيات الطفل أمر مهم لحلها، والمناقشة مع المعلمين في الوصول لطريقة لحل مشاكل الطفل النفسية ومشكلة سلوكه الغريب.

كما أن حضور الآباء الاجتماع  في المدرسة أمر مهم حيث يخلق تعاونا مع المعلمين في سرد كل ما يتعلق بالطفل من سلوكيات غريبة يقوم بفعلها داخل المدرسة بهدف تجنب سلوكيات العنف والوصول لحل سلمي والمراقبة لتصرفاته عن طريق وضع خطة اتصال بين المدرسة وولي الأمر، مع تحديد اجتماع للمقابلة شهريا للمناقشة في إنجازات الطفل التي وصل إليها بعد تقييم السلوك.

والحديث مع الطفل بالرفق واللين، فمن الممكن سلوكه داخل المدرسة يكون ناتج من ضغط الأباء عليه؛ لذا لا داعي للعنف معه، لكي يجد ملجأ للحديث معه، لكي يفهم ما بداخل الطفل من إيذاء والمحاولة مع الوالدين لتحسين التصرفات أمام الطفل لكي لا يحدث عواقب نفسية فيما بعد.

وهناك اجتماعات دورية تعقد للآباء داخل المدرسة ويكون الهدف منها ليس سماع ما يفعله الطفل من أخطاء فحسب ولكن يكون دور المعلم والمدرسة في المناقسة مع الآباء للوصول بالطفل لسلوك منضبط، ويجب وضع قواعد لسهولة مشاركته مع أصدقائه في المهارات والأنشطة التي تعقدها المدرسة.

وأيضا الاستماع للطفل خطوة مهمة جدا لمعرفة ما بداخله ولماذا يفعل هذا السلوك غير المناسب والحديث معه يخلق جو من الثقة بالنفس بينه وبين المعلم ويجعله يتخذ قرارات سليمة وصائبة في حياته.

ومن جانب الآباء يجب عليهم عدم تجريح الطفل بكلام لا يليق فضلا عن عدم توصيل له معلومة أنه غير مرغوب في مدرسته بل لابد من معرفة أخطائه البسيطة والعمل على إصلاحها ليعاود الذهاب وسط أصدقائه مجددا وهو لديه ثقة بالنفس ويكون لديه تصرف أفضل في المدرسة.